الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

شكري يؤكد لوزيري خارجية روسيا ونيوزيلاندا ضرورة التوصل لهدنة فورية في غزة

  • مشاركة :
post-title
سامح شكري وزير الخارجية المصري

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

تلقى سامح شكري، وزير الخارجية المصري، اليوم الخميس، اتصالات من سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، ونانايا ماهوتا، وزيرة خارجية نيوزيلاندا، وجوزيب بوريل، الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، حول مستجدات الحرب الدائرة في غزة، بحسب بيان صادر عن السفير أحمد أبو زيد، متحدث الخارجية المصرية.

وتبادل وزير الخارجية المصري مع المسؤولين خلال تلك الاتصالات، الرؤى والتقييمات بشكل مفصل حول الأوضاع الأمنية والإنسانية في غزة، وتداعياتها المحتملة على السلم والأمن الإقليمي والدولي، مؤكدًا ضرورة التوصل لهدنة إنسانية فورية حفظًا لأرواح الفلسطينيين، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين، ورفض الانتهاكات وسياسات العقاب الجماعي التي تضطلع بها إسرائيل من حصار وتهجير قسري لأهالي قطاع غزة، منوهًا في ذات الإطار بضرورة تنسيق الجهود الدولية لضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية لأهالي القطاع بشكل مستدام وكامل ودون عوائق.

وناقش "شكري" مع نظيره الروسي، مشروع القرار الجديد الذي طرحته البرازيل في مجلس الأمن، مؤكدًا أهمية اضطلاع مجلس الأمن بمسؤوليته القانونية والإنسانية تجاه إنهاء هذا الوضع المأساوي في غزة وتسمية الانتهاكات ومقترفيها بمسمياتها، والتدخل الفوري لوقف التصعيد امتثالًا لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وتناول الاتصال مع وزير خارجية روسيا، موقف الرعايا الروس في قطاع غزة والعمل من أجل تأمين خروج آمن لهم عبر معبر رفح.

وناقش "شكري" مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، حجم الكارثة الإنسانية التي يعانيها أهالي قطاع غزة، مشيرًا إلى أن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين تجاوزت كل القوانين والأعراف والقيم الإنسانية، إذ تجاوز أعداد الضحايا 9 آلاف في أقل من شهر، منهم ما يزيد على 3 آلاف و700 طفل، فى صدمة تعكس قبح وفداحة المبررات، التي لا يزال البعض يستخدمها تحت مسميات الدفاع عن النفس أو مقاومة الإرهاب.

وأكد المسؤول الأوروبي من جانبه ضرورة توفير الحماية للمدنيين، في ظل الأوضاع المأساوية التي يشهدها أهالي غزة، مُعربًا عن الصدمة الإنسانية جرّاء ارتفاع أعداد الضحايا المدنيين في غزة وبمعدلات غير مسبوقة، وآخرها الحادث الذي لحق بمخيم جباليا.

كما ناقش وزير الخارجية المصري، مع نظيرته النيوزيلاندية، تنسيق التحركات الرامية لإنفاذ هدنة إنسانية فورية، وجهود حماية وتسهيل خروج رعايا الدول الثالث، ورحب "شكري" خلال الاتصال بتصويت نيوزيلاندا لصالح قرار المجموعة العربية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، الداعي لإنفاذ هدنة إنسانية فورية في غزة.

ووجه المسؤولون الشكر، خلال الاتصالات للجانب المصري للجهود التي تضطلع بها مصر على مسار خفض التصعيد، ووصول المساعدات الإنسانية والإغاثية لأهالي قطاع غزة، وتقديم الخدمات العلاجية اللازمة للمصابين والجرحى الفلسطينيين، فضلًا عن جهود حماية وتسهيل خروج رعايا الدول الثالث.