الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

العدوان على غزة.. بابا الفاتيكان ينضم لمؤيدي دعوات "حل الدولتين"

  • مشاركة :
post-title
آثار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

تتزايد دعوات قادة العالم، التي تحث على ضرورة حل الدولتين من أجل إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ووقف الحرب في قطاع غزة، التي راح ضحيتها 9000 شهيد، بينهم 3760 طفلًا حتى الآن، في ظل استمرار قصف جيش الاحتلال على القطاع، وفشل مشروع قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو إلى وقف إطلاق النار.

حل الدولتين

قال وزير الخارجية الصيني وانج يي، الأربعاء، إن بكين تدعم عقد مؤتمر دولي للسلام واسع النطاق في أقرب وقت ممكن، لدفع القضية الفلسطينية مرة أخرى نحو "حل الدولتين".

وأدلى وانج بهذه التصريحات خلال اتصال هاتفي مع نظيره العماني بدر البوسعيدي، وفق ما جاء في بيان الخارجية الصينية.

ومن جانبه، قال بابا الفاتيكان البابا فرنسيس، أمس الأربعاء، في مقابلة مع محطة «راي الإيطالية»: إن حل الدولتين ضروري لإسرائيل وفلسطين، مضيفًا أن الحرب هي دومًا هزيمة.

دعا البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، الأربعاء إسرائيل والفلسطينيين إلى إيجاد حل على طاولة المفاوضات، وذلك بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من بدء حرب غزة. وقال بابا الفاتيكان في مقابلة على قناة راي التلفزيونية الإيطالية: "كل حرب هي هزيمة. لا شيء يحل عن طريق الحرب. لا شيء. كل شيء يكتسب بالسلام وبالحوار".

ودافع البابا عن حل الدولتين، دولة لإسرائيل وأخرى للفلسطينيين. وقال: "في الحرب، صفعة واحدة على الوجه تثير أخرى. واحدة قوية ثم أخرى أقوى، وتستمر".

ودعا البابا فرنسيس، في وقت سابق هذا الأسبوع، إلى وقف إطلاق النار في غزة. وقال في القداس الأسبوعي في ساحة القديس بطرس: لا ينبغي لأحد أن يتخلى عن إمكانية وقف الأسلحة.

توافق مصري فرنسي

وفي 25 أكتوبر الماضي، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أهمية حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية، مشددين على ضرورة العمل على إحياء عملية السلام، واعتبار أن ما يحدث الآن في قطاع غزة؛ ناتج عن فقدان الأمل في إقامة الدولة الفلسطينية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك للرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، بقصر الاتحادية. وأعلنا خلاله اتفاقهما على ضرورة بذل الجهود لاحتواء الأزمة في قطاع غزة، وتجنب اتساع نطاق التصعيد، والعمل على ألا يكون لها تداعيات أكثر من ذلك، مجددًا موقف مصر الرافض للنزوح أو التهجير القسري لسكان القطاع.

السبيل الوحيد

وفي اليوم ذاته، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن "الولايات المتحدة الأمريكية تعمل عن قرب مع شركائنا بشأن الوضع في غزة". وأضاف الرئيس الأمريكي، خلال مؤتمر صحفي نقلته قناة "القاهرة الإخبارية": "نبذل كل الجهود بشأن الإفراج عن الرهائن في غزة، وحل الدولتين هو السبيل لحل الأزمة في المنطقة".

بريطانيا: ملتزمون بحل الدولتين

وكان رئيس الوزراء البريطاني، أعرب عن التزام بريطانيا بحل الدولتين، والاستعداد لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة، والعمل مع الأطراف كافة؛ من أجل وقف ما يجري من أحداث. إذ تلقى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في 16 أكتوبر الماضي اتصالًا هاتفيًا من رئيس وزراء بريطانيا، ريشي سوناك، وجرى خلال الاتصال، بحث آخر التطورات على الساحة الفلسطينية.

وشدد رئيس الوزراء البريطاني، على مواصلة العمل مع الرئيس عباس، والقيادة الفلسطينية الشرعية التي تمثل الشعب الفلسطيني. أكد عباس على ضرورة وقف الاعتداءات والتوقف عن استهداف المدنيين الفلسطينيين، وخلق ممرات آمنة لإدخال المواد الإغاثية الطبية والغذائية وتوفير المياه والكهرباء، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).