الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

صدمة لجيش الاحتلال.. المدرعة "نمر" تسقط في اختبار غزة

  • مشاركة :
post-title
مدرعة النمر الإسرائيلية

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

تلقت قوات الاحتلال الإسرائيلية، ضربة موجعة من مقاتلي المقاومة الفلسطينية في غزة، مع بداية هجومها البري على القطاع، حيث سقط 11 جنديًا من جيش الاحتلال قتلى، في هجوم بصاروخ موجه للدبابات، على ناقلة الجنود المعروفة بـ "نمر".

تلك الضربة أثارت صدمة في جيش الاحتلال، بسبب القوة المفترضة للناقلة التي استثمرت فيها سلطات الاحتلال أموالًا كبيرة، وأدخلتها إلى الخدمة في غزة لأول مرة، بحسب موقع "فوربس" الأمريكي. 

مواصفات المدرعة نمر

وبحسب "فوربس"، تزن الـ "نمر" 70 طنًا، وهي مدرعة بشكل "فريد"، وبدأ جيش الاحتلال في تطويرها عام 1982 بعد الحرب في لبنان.

واضطر جيش الاحتلال للتفكير في تطوير دبابات الـ "نمر" بعد أن اصطدمت الفرق العسكرية الإسرائيلية بفرق الصواريخ الفلسطينية المضادة للدبابات في صور عام 82، وفق الموقع.

وذكر موقع "بوبيلير ميكانيك" الأمريكي أن إسرائيل حولت "نمر" عام 2000 إلى ناقلة جنود مدرعة ثقيلة مصممة لنقل اثني عشر جنديًا - بينهم اثنان من أفراد الطاقم - إلى ساحة معركة مليئة بالأسلحة المضادة للدروع، وخاصة القذائف الصاروخية والصواريخ الموجهة المضادة للدبابات.

وبنيت الـ "نمر" على طراز دبابة ميركافا، وكان تطورها طويلًا ومثيرًا للجدل، لكن سرعان ما أثبتت جدارتها عندما شاركت النسختان الأوليتان في حرب غزة عام 2008، حين شاركت نحو 120 منها في الخدمة، وفق "فوربس".

ولفت موقع "بوبيلير ميكانيك" إلى أن ناقلة الـ"نمر" تطورت كثيرًا في السنوات الأخيرة، وأدخلت عليها تحسينات.

وكانت النسخة الأولى من المدرعة متخصصة في نقل الجنود إلى خط المواجهة فقط، وتسليحها كان خفيفًا، إذ اقتصر على زوج من المدافع الرشاشة للدفاع عن النفس، لكن النسخة الجديدة، ببرجها المجهز بمدفع وصاروخ، باتت تسمح للجنود بالقتال من داخل المركبة.

ويسمح المدفع الأثقل من عيار 30 ملم للمركبة بالهجوم وتفجير الأهداف من خلف غطاء في المباني والاشتباك مع العربات المدرعة الأخرى.

ويشتمل البرج الجديد على قاذفة صواريخ مرتفعة قادرة على إطلاق صاروخين موجهين مضادين للدبابات من طراز Spike MR، مما يمنح "نمر" القدرة على تدمير الدبابات.

ويمكن لمدفعي المركبة الاشتباك بسرعة مع هدفين للعدو في وقت قصير، بدلًا من توجيه صاروخ واحد بصريا للهدف، وهي عملية تستغرق عدة ثوان، ثم استهداف هدف جديد.

وتبلغ سرعة المدرعة حوالي 55-60 كم/ساعة لأسباب تتعلق بالسلامة، بحسب موقع «آرمي ريكوجنشن» الأمريكي.

وبسقوط قتلى جدد، يرتفع عدد جنود جيش الاحتلال الذين سقطوا قتلى منذ 7 أكتوبر إلى 320 جنديًا.

ويقصف جيش الاحتلال قطاع غزة بشكل كثيف، لليوم الـ27 على التوالي، ما أسفر عن استشهاد 8796 مدنيًا حتى الآن، وفق آخر إحصائية لوزارة الصحة في غزة.