الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المحكمة الجنائية: إسرائيل ترتكب انتهاكا أخلاقيا وقانونيا في غزة

  • مشاركة :
post-title
كريم خان - مدعي المحكمة الجنائية الدولية (عدسة: طارق الجباس)

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان - عدسة: طارق الجباس

قال كريم خان، مدعي المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الأحد، إن قطاع غزة يشهد جرائم تشبه معاناة أوكرانيا وأفغانستان وميانمار، مؤكدًا أنه لأكثر من عامين تقوم المحكمة بالعمل في القضية الفلسطينية كما أنها تحاول أن تصل لحلول على قدر الإمكان.

وأضاف "خان" خلال مؤتمر صحفي في القاهرة، أن التحقيق بشأن الأوضاع في فلسطين مهم للغاية بالنسبة للمحكمة، وأنه لا يمكن التغاضي عن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، كما أنه لا يمكن استيعاب ما نراه اليوم في قطاع غزة.

وكشف أنه يعمل على تكثيف الجهود لحماية المدنيين في قطاع غزة وإيجاد حقوقهم وتحقيق العدالة، إذ لا بد من حماية حقوق المدنيين وإنقاذ الأطفال الأبرياء في القطاع المحاصر.

وأكد أنه يتطلع لمقابلة المدنيين الذين يعانون في غزة للاستماع إليهم؛ لأنهم يستحقون أن تتحقق لهم العدالة، لافتًا إلى أن الأبرياء في غزة يعانون ويعيشون حربًا لا ذنب لهم فيها، ولا يمكن أن ندير وجوهنا عن المعاناة التي يعيشونها.

وذكر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، أن المدنيين الفلسطينيين ليسوا طرفًا في تلك الأزمة، وقد أصيب العديد منهم ولا ينبغي أن نقف صامتين دون عواطف، وأنه بموجب القانون يجب أن نحمي الأرواح البريئة، فنحن نقدم الدعم نفسه لكل الأطفال أيًا كان دينهم أو جنسيتهم.

انتهاكات إسرائيلية

كريم خان - مدعي المحكمة الجنائية الدولية (عدسة: طارق الجباس)

وأشار إلى أن أي انتهاك لحقوق المدنيين أو مهاجمة للأماكن الآمنة مثل المساجد والكنائس والمستشفيات ستتم إدانته بموجب القانون الدولي، مؤكدًا أن إسرائيل ترتكب انتهاكًا أخلاقيًا وقانونيًا في حربها بقطاع غزة، وعليها أن تدرك أن أي هجوم يؤثر على المدنيين لا بد من الرد عليه في إطار القانون.

وكشف المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية خلال المؤتمر أن المحكمة ستجري تحقيقًا حول أي جرائم تم ارتكابها داخل الأراضي الفلسطينية، معربًا عن قلقة بشأن عدوان المستوطنين الإسرائيليين على المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

كما ذكر أن المحكمة تعمل على تطبيق القانون الدولي والتحقيق في جميع الجرائم والوصول إلى الأدلة بشأن الحرب في قطاع غزة، مناشدًا مواطني العالم إرسال جميع المعلومات التي قد تفيد في التحقيقات بشأن الحرب بقطاع غزة.

وطالب كريم خان، إسرائيل أن تعمل على إيصال الغذاء والدواء للفلسطينيين المدنيين، وأن تسهّل دخول المساعدات الإنسانية، معلنًا أن مكتبه يجري تحقيقات بشكل مستقل حول الجرائم التي يتم ارتكابها في الأراضي الفلسطينية.

وأكد أنه اليوم رأى الكثير من الشاحنات المليئة بالطعام والدواء والمساعدات الإنسانية بعيدة عن مستحقيها في معبر رفح، وأنه يجب أن يحصل المدنيون في قطاع غزة على المياه والأدوية والمساعدات الإنسانية كافة.

وتابع أنه من المحزن جدًا ما يحدث لهذه الأرض المقدسة من إراقة للدماء وقتل للأبرياء.