الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

غضب أوكراني.. "ميركل" في مرمى الانتقادات بعد دفاعها عن التقارب مع روسيا

  • مشاركة :
post-title
المستشارة السابقة أنجيلا ميركل

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

باتت المستشار الألمانية السابقة أنجيلا ميركل، في مرمى الانتقادات بشأن سياستها السابقة التي اعتمدت على التقارب مع روسيا، وتعميق العلاقات مع الرئيس فلاديمير بوتين.

في الآونة الأخيرة، رفضت أنجيلا ميركل، الاعتراف بأنها ارتكبت خطأ في فترة رئاستها للحكومة التي استمرت 16 عامًا وخاصة علاقتها مع روسيا، لافتة إلى أنها حاولت في عام 2021 إثناء الرئيس الروسي عن الهجوم على أوكرانيا.

صحيفة "بيلد" الألمانية، وصفت حالة المستشارة السابقة (67 عامًا) بأنها تحولت من المرأة الحديدية إلى المرأة الأكثر وحدة.

ألمانيا وأوروبا يدفعان الثمن

وقال الأمين العام للحزب الديمقراطي الحر بيجان سراي، إن ميركل وحزبها الديمقراطي المسيحي أساءا تقدير الأمور في التعامل مع روسيا على حساب ألمانيا وأوروبا.

وتابع: على ألمانيا دفع ثمن سياسة الطاقة الكارثية التي انتهجتها المستشارة السابقة، وما ترتب عليه من تبعية لروسيا لفترة طويلة مقبلة.

المستشارة السابقة أنجيلا ميركل والرئيس الروسي فلاديمير بوتين
غضب أوكراني.. التاريخ لن يتغير

ووصف ميخايلو بودولاك مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، تصريحات ميركل بأنها "مذهلة للغاية"، بحسب الصحيفة الألمانية. 

وقال إن هناك غضبًا من تصريحات المستشارة السابقة، عن محاولاتها إثناء الرئيس الروسي عن التدخل عسكريًا في أوكرانيا في 2021، موضحًا أنه كان عليها التدخل في 2008 حين تعرض لجورجيا، و2014 عندما ضم جزيرة القرم.

بالنسبة له، تعتبر تصريحات ميركل مجرد "أعذار رخيصة".. "لماذا لم يُذكر قبل الحرب أنه يجب إيقاف روسيا كإجراء وقائي؟" هكذا يتهم بودولاك المستشارة الألمانية السابقة.

وأشار إلى أن المستشارة الألمانية السابقة كان عليها إيقاف التعاون مع روسيا في مجال الغاز، وإغلاق القنوات الروسية، قائلًا إن التاريخ لن يساعدها في التخلص من خطاياها.

المستشارة السابقة أنجيلا ميركل والرئيس الروسي فلاديمير بوتين
ميركل تدافع عن نفسها

ودافعت ميركل عن نفسها في مقابلة سابقة مع "دير شبيجل" الألمانية، قائلة إنها شعرت بأنها "انتهت سياسيًا" بالنسبة للرئيس الروسي بوتين بعد أن سافرت إلى موسكو في آخر زيارة رسمية لها.

وقالت إنه عقب ضم بوتين لجزيرة القرم "سعت إلى وضع اتفاق بين بلادها وفرنسا وروسيا وأوكرانيا لكبح جماح النفوذ الروسي".

المستشارة السابقة أنجيلا ميركل والرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الأغلبية ترفض عودة ميركل

وكشفت دراسة جديدة، عن رفض أغلبية الألمان عودة ميركل إلى رئاسة الحكومة، وذلك بعد عام من ترك منصبها.

وقالت صحيفة "فاز" الألمانية، إن الدراسة أجريت حول رغبة المواطنين الألمان من عدمها في عودة المستشارة السابقة إلى منصبها مرة أخرى.

وأجريت الدراسة على 5 آلاف شخص، أعرب فقط 23 في المئة منهم عن رغبتهم في عودتها مرة أخرى، بينما رفض 71 في المئة عودتها.

يذكر أن المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل قضت 16 عامًا في السلطة رئيسةً للوزراء منذ عام 2005، قبل أن تسلم مهام عملها للمستشار الحالي أولاف شولتس.