الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

العاهل الأردني: حملة الاحتلال على غزة "عقاب جماعي" للفلسطينيين

  • مشاركة :
post-title
جانب من كلمة ملك الأردن في قمة القاهرة للسلام

القاهرة الإخبارية - Mahmoud Nabil

أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم السبت، أنه يجب وقف "الكارثة الإنسانية" التي يعانيها قطاع غزة، معربًا عن حزنه جراء الهجمات التي استهدفت المدنيين.

وأعرب العاهل الأردني، خلال كلمته في قمة القاهرة للسلام 2023، عن شكره وتقديره للدور الذي تلعبه مصر في هذا الوقت العصيب للسعي لإنهاء الكارثة في غزة، مؤكدًا أن الحملة العسكرية الجارية على غزة "غير مسبوقة"، وترتقي إلى "العقاب الجماعي".

وأشار إلى أن قصف غزة يعد انتهاكًا واضحًا للقانون الدولي، كما أن حرمان سكان القطاع من الغذاء والمياه والكهرباء أمر مُدان ويستدعي المحاسبة، مؤكدًا أن الحصار الإسرائيلي على غزة استمر لسنوات طويلة وسط صمت دولي.

وأدان ملك الأردن ما وصفه بـ"ازدواجية المعايير" في تعامل المجتمع الدولي مع الأزمة الراهنة بغزة، إذ رأى أن الصمت العالمي يعني للعرب بأن حياتهم أقل أهمية من الآخرين، مشددًا على ضرورة وقف العدوان على غزة وإدخال المساعدات الإنسانية والوقود والدواء إلى الفلسطينيين.

ووصف مساعي التهجير القسري للفلسطينيين بـ"جريمة حرب" و"خط أحمر" بالنسبة للأردن، كما أكد أن عواقب التقاعس الدولي في حماية أهل غزة ستكون كارثية، مشددًا على ضرورة الوقف الفوري للحرب في غزة.

وتابع: "من واجبنا كمجتمع دولي عمل كل ما هو مطلوب لإنجاز حل الدولتين كسبيل وحيد لمستقبل آمن للشرق الأوسط"، مؤكدًا أن سفك الدماء الذي يشهده القطاع اليوم يأتي نتيجة لفشل الأفق السياسي في الوصول إلى حل عادل للفلسطينيين.

وانطلقت قمة القاهرة للسلام 2023، اليوم السبت، بدعوة من مصر لبحث تداعيات العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، وبحضور واسع من البلدان والمنظمات الدولية المختلفة.