الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

31 دولة و3 منظمات.. أبرز المشاركين في قمة مصر الدولية للسلام بشأن فلسطين

  • مشاركة :
post-title
الرئيس السيسي

القاهرة الإخبارية - محمد سالم

تستضيف مصر قمة دولية للسلام، غدًا السبت، بمشاركة 31 دولة و3 منظمات دولية، بالعاصمة الإدارية، لمناقشة خفض التصعيد في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية.

القمة تهدف إلى بحث إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، ووقف إطلاق النار، والشروع في بحث سُبل تسوية شاملة للنزاع الإسرائيلي- الفلسطيني، بموجب حل الدولتين.

تأتي قمة مصر الدولية للسلام، استجابة لدعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لاستضافة قمة دولية حول القضية الفلسطينية.

بدء توافد قادة العالم

وبدأ قادة العالم بالفعل في الوصول إلى مصر، ووصل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، كما وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

وبحسب مصادر "القاهرة الإخبارية"، تأكد مشاركة زعماء كل من "قطر وتركيا واليونان وفلسطين والإمارات والبحرين والكويت والسعودية والعراق وإيطاليا وقبرص"، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

ومن المتوقع كذلك أن يحضر رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، إضافة إلى وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا واليابان وبريطانيا، إضافة إلى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، ومسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

وتأتي قمة مصر الدولية للسلام 2023، كخطوة مصرية لوضع الخطوط العريضة لتس

وية القضية وإيجاد حل نهائي لها، والتأكيد على رفض تهجير الفلسطينيين من أراضيهم، وهي الفكرة التي رفضها الرئيس المصري وقادة الدول العربية، رفضًا قاطعًا.

وأكدت الرئاسة المصرية، في بيان، رفضها لسياسة التهجير أو أي محاولات لتصفية القضية الفلسطينية، مؤكدة على أن "أمن مصر القومي خط أحمر ولا تهاون في حمايته".

استجابة واسعة

الاستجابة الواسعة من الدول العربية والعالمية، للقمة المصرية، تأتي من أهمية مصر، في المنطقة، واتخاذها لموقف حاسم تجاه القضية الفلسطينية.

وفي السياق، قال أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، إن مصر أثبتت مرارًا أنها عماد السلام، والوحيدة القادرة على نزع فتيل العنف.

وفي مؤتمر صحفي جمعه مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، قال جوتيريش، إن استهداف المستشفيات والمدارس تعدٍ سافر على القوانين الدولية، وأن الأزمة الحالية لم يسبق لها مثيل في المنطقة.

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة بوقف فوري لإطلاق النار لإرسال المساعدات الإنسانية، في الوقت الذي تتحدث فيه أمريكا عن إرسال المزيد من المساعدات العسكرية لإسرائيل، ومطالبة الرئيس الأمريكي للكونجرس، بـ 14 مليار دولار دعمًا لإسرائيل.

ماذا قال الرئيس السيسي عن القمة؟

الرئيس السيسي تطرق إلى قمة السلام، خلال المؤتمر الصحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس في قصر الاتحادية، يوم الأربعاء، وأعرب عن أمله في مساهمتها في وقف التصعيد في غزة، حقنًا للدماء والتعامل مع الوضع الإنساني الآخذ في التدهور.