الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

انتفاضة لدعم غزة.. مظاهرات عارمة في الوطن العربي للتنديد بجرائم الاحتلال

  • مشاركة :
post-title
مظاهرات بمصر في جمعة التفويض

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

شهدت العديد من مدن العالم العربي، خروج حشود عارمة في مظاهرات، اليوم الجمعة، تعبيرًا عن غضبهم من استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وتضامنًا مع الشعب الفلسطيني، إكمالًا لسلسلة من الاحتجاجات التي بدأت منذ إطلاق الاحتلال عملية "السيوف الحديدية" والتي لا تزال تحصد أرواح المدنيين العزل في مخالفة واضحة للقانون الدولي والإنساني.

ميادين مصر تجمع الملايين

وفي مصر، خرجت مظاهرات حاشدة في ميدان التحرير بالعاصمة القاهرة، وفي العديد من المحافظات الأخرى؛ تلبية لنداء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي برفض تهجير الفلسطينيين ووقف العدوان على أهل غزة.

وتجمع المصريون عقب أداء صلاة الجمعة، وردد المتظاهرون هتافات مؤيدة للقضية الفلسطينية، "منها بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، "على الأقصى رايحين شهداء بالملايين".

ورفع المتظاهرون علم فلسطين، وارتدى عدد كبير الشال الفلسطيني للتنديد بجرائم العدوان الإسرائيلي المستمرة، كما شهدت الميادين الرئيسية بالمحافظات تجمع المواطنين مرتدين وشاح فلسطين، استعدادًا لتنظيم مسيرة حاشدة لدعم الدولة المصرية في قراراتها الأخيرة بشأن أحداث غزة.

الآلاف يشاركون في "طوفان الأردن"

وشارك آلاف الأردنيين، في مظاهرات بالعاصمة عمّان، ضمن فعاليات "طوفان الأردن"، تضامنًا مع سكان قطاع غزة، ودعما للمقاومة الفلسطينية.

وشارك أكثر من خمسة آلاف أردني في مظاهرة انطلقت من أمام المسجد الحسيني الكبير وسط عمان، حاملين أعلاما أردنية وفلسطينية، ولافتات كُتب على بعضها "أغيثوا غزة" و"المقاومة شرف الأمة"، كما حملوا مجسمات على شكل شواهد القبور كتب عليها "شهيد"، حسبما ذكرت وكالة أنباء الأردن "بترا".

تظاهرات في بغداد

وفي العراق، شارك الآلاف، في مظاهرة حاشدة وسط العاصمة بغداد، ورفع المتظاهرون الأعلام العراقية والفلسطينية، ورددوا عبارات "كلا... كلا... للاحتلال" و"كلا... كلا... أمريكا"، كما أظهرت لقطات بثها التلفزيون العراقي الرسمي.

وفي اليمن، شهدت العديد من المحافظات اليوم الجمعة تظاهرات حاشدة تضامنًا مع الشعب الفلسطيني، ورفضًا للجرائم الوحشية التى يرتكبها الاحتلال الإسرائيلى في قطاع غزة. وندد المتظاهرون بالمجازر المتواصلة ضد المدنيين والتى كان آخرها كنيسة الروم الأرثوذكس التى سقط فيها عشرات الشهداء والجرحى يوم أمس الخميس، وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية.

قضاة تونس يخرجون في مظاهرات

وفي تونس، دعت جمعية القضاة إلى تنظيم مظاهرة تندد بالعدوان الإسرائيلي على غزة، ورفع المحتجّون خلالها شعارات داعمة لفلسطين ومؤيدة للمقاومة، ونفذ القضاة التونسيون "يوم غضب وطني" في كل المحاكم، احتجاجًا على الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة، وعُلّقت خلال اليوم جميع الجلسات، ونفذ القضاة وقفات بالزي القضائي أمام قصر العدالة بتونس ومقرّات محاكم الاستئناف الأخرى، وفقًا لصحيفة الشروق التونسية.

مظاهرات في لبنان وسوريا وقطر

وفي صيدا أكبر المدن اللبنانية، خرجت تظاهرة حاشدة دعمًا لغزة ومقاومتها بدعوة من القوى والأحزاب اللبنانية، كذلك خرجت في مدينة طرابلس مسيرة حاشدة.

وفي سوريا، خرج مئات من أهالي محافظات إدلب وحلب ودرعا، اليوم الجمعة، في مظاهرات نصرة لغزة التي تتعرض لعدوان إسرائيلي مستمر منذ 14 يومًا، رفع المشاركون فيها أعلام فلسطين ولافتات كُتب عليها عبارات "نتنياهو هتلر العصر".

وفي العاصمة القطرية الدوحة، احتشد مئات االمتظاهرين تنديدًا بعدوان قوات الاحتلال على قطاع غزة وحملوا أعلام فلسطين واللافتات المطالبة بتحريرها من الاحتلال، كذلك شهدت مدينة الرباط في المغرب مظاهرات عارمة دعماً لفلسطين.

وشهدت العديد من المدن الجزائرية أمس الخميس، خروج عشرات الآلاف من المواطنين في مسيرات حاشدة، مرددين شعارات لنصرة الشعب الفلسطيني على غرار "في غزة الصمود المجد والخلود شهداؤكم أسود" و"بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، وفقا لوكالة أنباء الجزائر.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 4137 وإصابة أكثر من 13 ألف فلسطيني، مع توقعات بارتفاع أعداد الشهداء والمصابين في ظل استمرار القصف الإسرائيلي على مختلف مدن مناطق القطاع.