الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مراسل "القاهرة الإخبارية" ببرلين: أوروبا أمام مسارين في مواجهة قانون المناخ الأمريكي

  • مشاركة :
post-title
عربي مرزوق مراسل "القاهرة الإخبارية" من برلين

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال عربي مرزوق مراسل "القاهرة الإخبارية" من برلين، تعليقًا على استعدادات الاتحاد الأوروبي لمواجهة قانون المناخ الذي أصدره الرئيس الأمريكي جون بايدن لدعم شركات بلاده، إن الأزمة تكمن في عدم المنافسة، فدعم الشركات الأمريكية وتحديدًا عندما تحصل على إعفاءات ضريبية من حكومتها سيزيد من قوتها.

وأضاف "مرزوق" في رسالة على الهواء لـ"القاهرة الإخبارية" أن قانون المناخ لدعم شركات أمريكا سيقضي على المنافسة مع الشركات الأوروبية أو الشركات الموجودة داخل الاتحاد، وأن الأزمة القائمة أمامها مسارين فقط، الأول يكمن في التفاوض الذي ستتجه له المفوضية الأوربية بصحبة وزراء تجارة الاتحاد الأوروبي، والثاني بعيد نسبيًا وهو رفع دعوى أمام محكمة التجارة العالمية من قبل المفوضية.

وأوضح مراسل "القاهرة الإخبارية" أن مسار اللجوء لمحكمة التجارة الدولية أمر ترفضه ألمانيا، كونها مؤمنة بالمفاوضات لحل الأزمة مع الجانب الأمريكي.

وأشار إلى أن الأزمة الأمريكية الحالية عاشتها الحكومة الألمانية حينما خصصت قبل أسابيع مئتي مليار يورو لدعم الشركات والمواطنين الألمان، وعلى الفور خرجت كل من فرنسا وإسبانيا واليونان وبعض دول أوروبا الجنوبية وقالت إن تلك الخطوة ستقضي على مبدأ المنافسة عندما تقوم الحكومة الألمانية بدعم شركاتها.

وذكر "مرزوق" أن الجميع يخاف من مبدأ المنافسة والخبراء الألمان استبعدوا رفع المفوضية الأوروبية قضية على الجانب الأمريكي أمام محكمة التجارة الدولية.