الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مهرجان Camerimage يمنح المخرج كرزيستو زانوسي جائزة الإنجاز

  • مشاركة :
post-title
المخرج والمؤلف البولندي كرزيستوف زانوسي

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

أعلنت إدارة مهرجان Camerimage السينمائي الدولي لفن التصوير، تكريم المخرج والمؤلف البولندي كرزيستوف زانوسي، بمنحه جائزة الإنجاز مدى الحياة.

ومن المقرر أن يتسلم المخرج تكريمه في افتتاح الدورة التي تقام في مدينة تورون ببولندا، خلال الفترة من 11 إلى 18 نوفمبر المقبل، حسبما ذكرت صحيفة فارايتي.

ولد زانوسي في مدينة وارسو عام 1939، ودرس بالمدرسة الوطنية للسينما في لودز، بولندا، لكن حتى قبل التحاقه كان يصنع أفلامًا للهواة، وفاز بجوائز في مهرجانات مختلفة، وبعد إنتاج عدة أفلام وثائقية ومتوسطة الطول، أخرج فيلمه الطويل الأول "The Structure of Crystal" عام 1969.

وأنتج في فترة السبعينيات سلسلة من الأفلام أصبحت جزءًا من تاريخ السينما البولندية مثل "The Illumination" عام 1973، "Camouflage" عام 1976، و"The Spiral" عام 1978، وفي عام 1980 حصل فيلم "The Constant Factor"، على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان كان السينمائي.

وفي الثمانينيات، بدأ "زانوسي" تنفيذ المزيد من المشروعات في الخارج، خاصة بألمانيا الغربية، إذ فاز فيلم "In A Year of the Quiet Sun" عام 1984، بجائزة الأسد الذهبي في مهرجان فينسيا السينمائي.