الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد انتقادات أرمينيا.. الكرملين يؤكد ضرورة استمرار "معاهدة الأمن الجماعي"

  • مشاركة :
post-title
المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، اليوم الأحد، إن محاولات تفكيك تحالف أمني تقوده روسيا موجودة دائمًا وستستمر، وإن التحالف لا يزال ضروريًا بل ونصر على استمراره بعد انتقادات من أرمينيا أخيرًا.

وشكك رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، خلال قمة عقدت أخيرًا لمنظمة "معاهدة الأمن الجماعي"، التي تضم ست دول، في جدوى هذا التحالف، بعدما طلبت أرمينيا المساعدة من المنظمة في سبتمبر الماضي، لكنها لم تحصل سوى على وعد بإرسال مراقبين.

وقارن "باشينيان" ذلك مع قرار اتخذه التحالف سريعًا في يناير الماضي بإرسال قوات إلى قازاخستان، وهي أيضًا عضو في منظمة معاهدة الأمن الجماعي، لمساعدة الرئيس قاسم جومارت توكاييف على التصدي لموجة اضطرابات ببلده.

ونقلت وكالات الأنباء عن "بيسكوف" قوله في مقابلة أذاعها التلفزيون الرسمي: "كانت هناك دائمًا محاولات لتفكيك منظمة معاهدة الأمن الجماعي، لكننا نرى، الآن على الأقل، أنه على الرغم من كل الصعوبات، وعلى الرغم من التناقضات المحتملة حتى بين الدول الأعضاء، فإن أهمية هذا الكيان لا تزال كبيرة.. وقد أثبت جدواه وفعاليته بشكل كامل، أقصد تسوية الوضع في قازاخستان".

وتخاطر روسيا، الطرف المهيمن في منظمة "معاهدة الأمن الجماعي"، بفقدان نفوذها في أجزاء من الاتحاد السوفيتي السابق والتي كانت تعتبرها منذ فترة طويلة مجال نفوذها، وذلك في خضم دخول الصراع في أوكرانيا شهره العاشر.