الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وقفة احتجاجية لفناني ومبدعي مصر تضامنا مع فلسطين

  • مشاركة :
post-title
وقفة احتجاجية لعدد من فناني مصر والعرب ضد جرائم الاحتلال الإسرائيلي

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

نظم فنانو ومبدعو مصر، وقفة احتجاجية، مساء أمس في نقابة الممثلين المصرية؛ تضامنًا مع فلسطين، بحضور عدد كبير من نجوم مصر والعرب.

ودعا نقيب المهن التمثيلية د.أشرف زكي للوقوف دقيقة حدادًا وقراءة الفاتحة على روح شهداء العروبة،معربا عن أسفه الشديد لما يحدث في فلسطين من ضرب وقتل الأطفال والنساء والشيوخ دون رحمة، واستشهاد أكثر من 500 شهيد جراء قصف الاحتلال مستشفى المعمداني في غزة.

وأعلن نقيب المهن التمثيلية عن التنسيق مع الاتحاد العام للنقابات الفنية المصرية لإيقاف العمل اليوم في جميع استوديوهات التصوير لمدة خمس دقائق، تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

بينما قال المخرج المصري عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، نحن على موقفنا ونؤيد أهلنا في غزة.

وشارك في الوقفة لفيف من المبدعين من بينهم الفنانين خالد الصاوي، باسم سمرة، وفاء عامر، نيرمين الفقي، سيد رجب، محمد رياض وزوجته رانيا محمود ياسين، مجدي كامل وزوجته مها أحمد، دنيا عبد العزيز، ميدو عادل، سيمون، إيهاب فهمي، المخرج عمر عبد العزيز، هاجر الشرنوبي، أحمد بدير، الإعلامي طارق علام، أحمد شاكر، حمادة هلال، المخرج مجدي أحمد علي، أحمد عبد العزيز، نهال عنبر، سلوى خطاب، سماح أنور، ورنا رئيس، الفنانة السورية چومانة مراد، الفنانة اللبنانية مادلين طبر.

وأعلن الفنان المصري أحمد بدير تضامنه مع فلسطين، موضحًا أن النقابة تعلن عن وقوفها وتضامنها مع الشعب الفلسطيني الشقيق، وتؤكد على حقه الكامل في الدفاع عن أرضه، كما دعا للوقوف خلف القيادة السياسية المصرية، وطالب النقابات العربية والفنانين باتخاذ موقف موحد والنظر لما يحدث في غزة.

فترة حرجة

بينما أوضح الفنان المصري خالد الصاوي أننا في فترة حرجة ولابد من تقديم رسالة واضحة للعالم، حتى يعلم الجميع أننا أقوياء، والرسالة هي مخاطبة جميع الفنانين بلغات مختلفة، وتصحيح المعلومات وإيضاح موقفنا والعمل على لجنة يتم فيها حشد الوجوه الفنية القادرة على التأثير؛ لنوضح موقفنا من كل ما يحدث، مؤكدًا أن هذه رسالة لابد من إيصالها ومناقشة المنظمات الدولية والتواصل معهم.

أوبريت غنائي

ودعا الفنان المصري أحمد صيام اتحادات النقابات الفنية لعمل أوبريت غنائي لمساندة فلسطين يتم ترجمته بجميع لغات العالم، ومحاولة إذاعته على مستوى العالم.

تحيا سيناء

ودعم الفنان المصري باسم سمرة فلسطين قائلا: "سيناء مصرية وستظل مصرية، تحيا سيناء وتحيا مصر وتحيا فلسطين"، بينما أكد الفنان المصري سيد رجب أننا نشهد قضية شعب وحقوق إنسان، فهناك من يستشهد كل دقيقة، مطالبا بمشاركة كل فئات المجتمع. 

اتحاد الأمة العربية

فيما وجه الفنان المصري أحمد عبد العزيز الشكر لنقابة المهن التمثيلية والفنانين، لكونهم دائمًا في الصفوف الأولى في أي قضية قومية، مؤكدًا على أهمية اتحاد الأمة العربية والتي لابد من أن تقف وقفة متحدة مع بعضها.

الدعم السريع

فيما أعربت الفنانة السورية چومانة مراد، عن أسفها الشديد لما يحدث كل ثانية في فلسطين من قتل ودمار، لافتة إلى أن ما يحدث لا يدمر فلسطين فحسب، بل هو تدمير جميع الشعوب العربية التي لابد من اتحادها أمام هذا العدو الصهيوني، الذي لا يملك قلبًا أو ضميرًا، مؤكدة أهمية إرسال الدعم سريعًا خاصة بعد حادث المستشفى الذي أوجع قلوبنا جميعًا.

لافتة طيبة

وبادر عدد كبير من الفنانيين المشاركين في الوقفة بالتبرع بدمائهم ضمن حملة التبرع بالدماء لدعم المستشفيات الفلسطينية في غزة لعلاج المصابين.