الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قبل زيارة مبعوث بكين للشرق الأوسط.. مشاورات مصرية صينية بشأن غزة

  • مشاركة :
post-title
علما مصر والصين- تعبيرية

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

منذ اندلاع الأحداث في غزة، حافظت الصين على موقف واضح وثابت بشأن الحرب. إذ رفضت إدانة فصائل المقاومة الفلسطينية، وطالبت بالوقف الفوري لإطلاق النار، وحل الدولتين. حسبما ذكرت شبكة "جلوبال تايمز" الصينية.

وقبل زيارة مبعوثها لمنطقة الشرق الأوسط، كثفت الصين اتصالاتها بالأطراف المعنية بالأزمة دوليًا وعربيًا، وفي ضوء ذلك، أجرى وزير الخارجية الصيني، وانج يي اتصالًا هاتفيًا مع نظيره المصري سامح شكري، لمناقشة الأوضاع الحالية في فلسطين.

دعم القضية الفلسطينية

وأكد وانج يي على أن الصين تعارض وتدين كل أشكال التعرض للمدنيين وانتهاكات القانون الإنساني الدولي، وستواصل التضامن مع الشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه الوطنية المشروعة. وقال "وانج"، إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يجب أن يضطلع بدوره المناسب في إحلال هدنة عاجلة.

وأشاد الوزير الصيني بجهود مصر في التوسط لتخفيف حالة التدهور الإنسانية في قطاع غزة، ودعم موقف جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي. وأضاف، أن الصين تود التعاون مع جميع الأطراف لإحياء مفاوضات حل "الدولتين"، وتشكيل توافق دولي أوسع.

من جانبه أشاد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، بموقف الصين المبدئي والعادل، ودعمها لحقوق الشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه الوطنية المشروعة وإقامة دولته المستقلة.

كما أثنى "شكري" على دور الصين الهام في حل القضية الفلسطينية سياسيًا والحفاظ على السلام والاستقرار في الشرق الأوسط. وأعرب عن رغبة مصر في الحفاظ على التواصل الوثيق مع الصين، ودفع الأطراف المعنية لخفض التوتر، ومنع تصاعد الصراع، ومنع تفاقم الأزمة.

وزير الخارجية الصيني وانج يي ونظيره المصري سامح شكري
إشادة بالدور المصري

أشاد تشنج شيزونج، الأستاذ الزائر بجامعة الجنوب الغربي للعلوم السياسية والقانون الصينية، في تصريحات خاصة لـ "القاهرة الإخبارية"، بالدور المصري في هذه الأزمة، وطالب القاهرة بلعب دور الوساطة لوقف إطلاق النار، وذلك نظرًا لما تتمتع به من مكانة كبيرة في منطقة الشرق الأوسط.

 وأضاف "تشنج"، أن مصر هي الوسيط التقليدي في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وقد قدمت تاريخيًا مساهمات مهمة للسلام في الشرق الأوسط.

وأشار إلى أنه وبعد اندلاع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ظلت مصر على اتصال وثيق مع الشركاء الدوليين والإقليميين وطرحت مقترحاتها المهمة لوقف الصراع وحماية المدنيين، الأمر الذي حظي باستجابة إيجابية من المجتمع الدولي.

مبعوث الصين يزور الشرق الأوسط

ذكرت شبكة تلفزيون الصين الدولية الرسمية، يوم الأحد، أن مبعوث الصين الخاص إلى الشرق الأوسط سيزور المنطقة هذا الأسبوع، لبحث الأزمة بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية، بحسب وكالة "رويترز". وصرح تشاي جون للشبكة بأنه "سيعزز التنسيق مع كل الأطراف في اتجاه وقف إطلاق النار، وحماية المدنيين، وخفض التصعيد، وتشجيع محادثات السلام".

اتصالات مكثفة

وفي إطار سعيها لإنهاء الصراع والتوصل إلى وقف إطلاق النار، أجرى مبعوث الصين للشرق الأوسط العديد من الاتصالات الهاتفية مع العديد من القادة الفلسطينيين والإسرائيليين. وقال وانج وينبن، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، يوم السبت، خلال مؤتمر صحفي، إن المبعوث الخاص للحكومة الصينية لقضية الشرق الأوسط، أجرى في الأيام القليلة الماضية، اتصالات هاتفية مكثفة مع وزارات خارجية فلسطين وإسرائيل ومصر والمملكة العربية السعودية ودول الشرق الأوسط الأخرى؛ للتواصل مع جميع الأطراف بشأن التوترات الحالية بين فلسطين وإسرائيل.

مبعوث الصين للشرق الأوسط تشاي جون