الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

دعم الصين للحق الفلسطيني وحل الدولتين يثير غضب إسرائيل

  • مشاركة :
post-title
جانب من اجتياح حماس للجدار العازل

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

نفّذت المقاومة الفلسطينية بشكل متزامن عبر الجو والبحر والبر، في السادسة والنصف من صباح السبت عمليات عسكرية مكثفة، مستهدفة مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية إسرائيلية، وتم إطلاق خمسة آلاف صاروخ على أهداف إسرائيلية في أول عشرين دقيقة لبدء العملية، في القدس وتل أبيب وأشدود والعمق الإسرائيلي، وتسلل المئات من عناصر الحركة إلى مستوطنات غلاف غزة ونفذوا حرب شوارع ضد جنود الاحتلال. ما أسفر عن مقتل 600 شخص، فضلًا عن إصابة أكثر من ألفين آخرين، وفقًا لبيان نشرته وزارة الصحة الإسرائيلية.

من جهتها ردت إسرائيل بشكل عنيف على تلك الهجمات، وكثفت هجماتها الصاروخية وغاراتها الجوية تجاه قطاع غزة مستهدفة العديد من المنازل والأبراج السكنية لرجال المقاومة، الأمر الذي أسفر عن استشهاد 572 شخصًا، بحسب وكالة "وفا".

غضب إسرائيلي

قال يوفال واكس، المسؤول في السفارة الإسرائيلية بالصين، اليوم الأحد: "إن تل أبيب تتوقع إدانة قوية للمقاومة الفلسطينية من بكين، التي تعتبر صديقة لها". وأضاف "واكس" في تصريحات للصحفيين، "عندما يقتل الناس ويذبحون في الشوارع، فهذا ليس الوقت المناسب للدعوة إلى حل الدولتين". حسبما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء.

ضبط النفس

كانت الخارجية الصينية حثت صباح اليوم طرفي الصراع على التزام الهدوء وإنهاء الأعمال العدائية على الفور لحماية المدنيين، وقالت أيضًا خلال بيان نشر عبر موقعها الرسمي: "الطريق الأساسي للخروج من الصراع يكمن في تنفيذ حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة". حسبما ذكرت شبكة " جلوبال تايمز" الصينية.

دولة فلسطينية مستقلة

وفي هذا الصدد، قال تشنج شيزونج، الأستاذ الزائر بجامعة الجنوب الغربي للعلوم السياسية والقانون الصينية، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة الإخبارية"، إن الصين لها موقفها الخاص تجاه ما يحدث دوليًا. مضيفًا أن الغرب يطبق دائمًا معاييره، ويتهمون بلا سبب الصوت العادل الذي تطلقه الصين. وأكد "تشنج"، أن بكين دائمًا تدعو إلى حل النزاعات بين الدول بطرق سياسية عن طريق التفاوض السلمي، مشيرًا إلى أن حل المشكلات بالوسائل العسكرية سوف يجعلها أكثر تعقيدًا.

وأضاف، أن الشعب الفلسطيني له الأحقية الكاملة لإقامة دولته المستقلة، وله الحق في البقاء والتنمية. مؤكدًا أنه يجب احترم وضمان هذه الحقوق.

قلق بالغ

وأوضح "تشنج"، أن الصراع بين فلسطين وإسرائيل، الذي بدأ صباح أمس السبت، أدى إلى إصابة أكثر من ألف شخص، وكثير منهم مدنيون، مؤكدًا أنه إذا تفاقم الصراع، فإنه حتمًا سيؤدي إلى كارثة إنسانية خطيرة.

كما أشار إلى أن الصين تشعر بقلق شديد إزاء تصاعد الصراع بين فلسطين وإسرائيل، وتدعو جميع الأطراف المعنية إلى ضبط النفس والهدوء، وإلى وقف إطلاق النار فورًا، وحماية المدنيين، ومنع تدهور الوضع.

إنذار بالحرب

وقال "تشنج"، لقد لاحظت أن معظم المجتمع الدولي يطالب طرفي الصراع بوقف القتال المسلح على الفور، وأعلنت روسيا موقفها، ودعت طرفي الصراع إلى وقف إطلاق النار. مضيفًا، أنه بالرغم من تلك المحاولات لإنهاء الصراع، "سكبت الولايات المتحدة الزيت فوق النار، و"تدين بشكل واضح" حماس، وتعبر عن "الوقوف بحزم مع إسرائيل". مشددًا على أن موقف الولايات المتحدة هذا لا يسهم في استعادة السلام في منطقة الشرق الأوسط، وحتمًا سيؤدي إلى توسع وتصعيد حرب في منطقة الشرق الأوسط.

إنهاء الصراع

وأضاف تشنج شيزونج، أن اندلاع صراع مسلح كبير بين فلسطين وإسرائيل مرة أخرى يدل على أن عملية السلام لا يجوز لها أن تقف أو تتجمد لفترة طويلة. مشيرا إلى أن إنهاء الصراع بين فلسطين وإسرائيل يكمن في إقامة دولة فلسطينية مستقلة. وتابع، في هذا الشأن، يجب دفع فلسطين وإسرائيل إلى استئناف المفاوضات في أقرب وقت ممكن، والبحث عن طريقة للسلام الدائم. وشدد "تشنج" على أن الصين ستواصل العمل مع المجتمع الدولي من أجل هذا الهدف بلا كلل.