الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تبلغ نحو 4.6 مليار شيكل.. الحرب تكلف الاقتصاد الإسرائيلي فاتورة باهظة

  • مشاركة :
post-title
خسائر الاقتصاد الإسرائيلي

القاهرة الإخبارية - آلاء عوض

يبدو أن الاقتصاد الإسرائيلي بدأ بالفعل يدفع ثمنًا باهظًا جراء الحرب المتبادلة بين تل أبيب وغزة، فبحسب تحليل اتحاد المصنعين الإسرائيليين، تكلّف الاقتصاد نحو 4.6 مليار شيكل، بسبب قلة الإنتاجية المترتبة على غياب العمال بسبب الحشد العسكري الذي أعلنه جيش الاحتلال لاستكمال عدوانه على الفلسطينيين، بحسب تقارير إسرائيلية.

وبحسب التقارير، أفرغت الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة الشركات العاملة من غالبية موظفيها، ولا سيما الناشئة وخلت المتاجر من السلع الضرورية.

قلة الإنتاجية

ذكرت صحيفة "يديعوت" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن تعليق قطاع التعليم وإغلاق طرق المرور والتعبئة الواسعة للاحتياطيات في جميع أنحاء البلاد، أثر على الاقتصاد، مشيرة إلى أن 1.3 مليون عامل تغيّبوا عن عملهم هذا الأسبوع.

في هذا الشأن، قال رون تومر، رئيس اتحاد المصنعين: "لا شك أن الحرب تشكل ضربة اقتصادية قاسية للاقتصاد، وعلينا أن نكون أقوياء ومتحدين من أجل تجاوز الأزمة".

نقص العمالة

وأكد "تومر" أن الصناعة الإسرائيلية على وجه الخصوص تعاني حاليًا نقص العمال نتيجة الحشد العسكري.

كانت تل أبيب حشدت نحو 360 ألف جندي، كما أطلقت سراح السجناء، في إطار التعبئة العسكرية التي أعلنتها إسرائيل على مدار الأيام القليلة الماضية لتعزيز الجهود الإسرائيلية لاستكمال العدوان على قطاع غزة.

أضرار بالغة

وبحسب الصحيفة، لا يشمل هذا التقرير الأضرار المالية الكبيرة جدًا، التي لن يتم تقييمها اقتصاديًا إلا في نهاية المواجهات، من بينها الأضرار المباشرة التي لحقت بالمصانع والمباني وفي الاستثمارات والبورصة الإسرائيلية التي توقفت في الأيام الأولى من اندلاع المواجهات.

وبحسب تقديرات الخبراء، يُتوقع أن تكبد عملية "طوفان الأقصى" والرد عليها، دولة الاحتلال خسائر اقتصادية هي الأضخم منذ تأسيس دولة الاحتلال.

طوفان الأقصى

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والأراضي المحتلة لليوم الحادي عشر تواليًا، موقعًا مزيدًا من الشهداء والجرحى في صفوف الفلسطينيين، ودمارًا في منازلهم وممتلكاتهم، وبالمؤسسات العامة والخاصة.

وينفذ جيش الاحتلال عملية "السيوف الحديدية" ضد قطاع غزة، التي قال إنها تأتي ردًا على عملية طوفان الاقصى التي نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية وخلفت مئات القتلى والجرحى والأسرى.

وطوفان الأقصى، هي عملية عسكرية نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية بشكل متزامن عبر الجو والبحر والبر، في السادسة والنصف من صباح السبت الماضي، واستهدفت الضربة الأولى لها مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية إسرائيلية.