الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أطباء بلا حدود: 52% من شهداء غزة "أطفال"

  • مشاركة :
post-title
آثار القصف الإسرائيلي في غزة

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قالت علا الجعبري، أخصائية نفسية اجتماعية بمنظمة أطباء بلا حدود، إنّ الأزمة الإنسانية في غزة تتفاقم لليوم العاشر على التوالي، مشيرةً إلى أنّ 52% من شهداء غزة من الأطفال، حيث واجه الأطفال صعوبات كثيرة فيما يتعلق بالتعرض المباشر للقصف، وشاهدوا القصف أمام أعينهم وشاهدوا منازل تُهدم وفقدوا آباء وأمهات وقُطعت أطراف لأطفال كثر.

وأضافت "الجعبري"، في حديثها لـ "القاهرة الإخبارية": "كل ذلك أدى إلى ظهور أعراض نفسية قوية مثل الهلع الزائد والخوف الشديد وصعوبة في النوم في ظل استهداف المناطق السكنية ليلًا، وهذا أدى إلى وجود خوف شديد عند الأطفال وحالات هلع وذعر شديدة". 

وتابعت الأخصائية، أنه قبل تلقي الدعم النفسي يجب توفير وإتاحة الدعم الطبي للأطفال، فهناك أطفال جرحى كثر مصابون تحت الأنقاض، ويصعب الوصول إليهم وتقديم المساعدة لهم، بالإضافة إلى شُح كبير في الأدوية والمستلزمات الطبية، وحذرت في الوقت ذاته من أن شُح المياه يؤدي إلى كارثة كبيرة.   

وارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة والضفة الغربية، اليوم الاثنين، إلى 2808 شهداء وإصابة 10850 مواطنًا بجراح مُختلفة، منذ بداية العدوان الإسرائيلي في السابع من شهر أكتوبر الجاري.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أنّ 64% من الشهداء هم نساء وأطفال، حيث استشهدت 936 امرأة، واستشهد 853 طفلًا، فيما بلغ عدد شهداء الطواقم الصحية 37 شهيدًا، موزعين بين أطباء ومسعفين وممرضين وغيرهم.

وأضافت أن 3731 مبنى سكني تضم 10500 وحدة سكنية هدمها الاحتلال الإسرائيلي بشكل كلي، فيما تضررت نحو 10 آلاف وحدة سكنية بشكل جزئي منها 7100 وحدة سكنية غير صالحة للسكن.

وطال العدوان الإسرائيلي المدارس، وأخرج 18 مدرسة عن الخدمة؛ جراء تضررها بشكل بليغ، فيما تضررت 150 مدرسة بأضرار مُتفاوتة، إضافة إلى أن 127 موظفًا من الكوادر التعليمية ومئات الطلبة استشهدوا خلال عدوان الاحتلال المتواصل لليوم العاشر على التوالي.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم العاشر على التوالي، بقصف عنيف من الطيران الحربي، والبوارج والزوارق الحربية، ومدفعية الاحتلال التي تستهدف في مجملها المنازل والأبراج والبنايات السكنية، موقعًا مئات الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين، إضافة إلى تدمير في الممتلكات العامة والخاصة، والبنية التحتية، ومحو مربعات سكنية بأكملها.