الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بـ 82 عرضا من 23 دولة.. تفاصيل أيام قرطاج المسرحية قبل انطلاقه

  • مشاركة :
post-title
مهرجان أيام قرطاج المسرحية

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

أيام قليلة وتنطلق الدورة الثالثة والعشرون من مهرجان أيام قرطاج المسرحية، تحت إدارة الممثلة التونسية إنصاف بن حفيصة، في الفترة من 3 إلى 10 ديسمبر المقبل، لتعيد الحياة إلى الشارع التونسي، وتمنحه الفرصة للتعرف على عدد من الثقافات المسرحية المختلفة من خلال عروض المهرجان، حيث تشهد تلك الدورة زخمًا في العروض والورش، كما يتم تكريم عدد من الرموز المسرحية البارزة، وهناك العديد من التفاصيل التي نرصدها.

عروض المهرجان

تشارك 23 دولة بـ 82 عرضًا مسرحيًا في الأقسام المختلفة، ففي المسابقة الرسمية يشارك 12 عرضًا مسرحيًا، أما العروض خارج المسابقة فتضم 31 عرضًا، و12 لمسرح العالم، و7 عروض في مسرح الطفل، وفي قسم "تجارب ومدارس" هناك 6 عروض مسرحية، أما عروض الشارع فيوجد بها 8 عروض.

ندوات

ويقام في الدورة الثالثة والعشرين عدد من الندوات المهمة حول المسرح، منها ندوة حول مسارات الإنتاج والتوزيع المسرحي بالبلدان العربية والإفريقية، وأخرى بعنوان "موليير في مرآة المسرح العربي والإفريقي" بمناسبة اكتمال أربعة قرون على ميلاد موليير، أحد أساتذة الهزليات في تاريخ المسرح.

الممثلة التونسية إنصاف بن حفيصة
تكريمات

المهرجان يستضيف المسرح السنغالي كضيف شرف، ويكرم عددًا من رموز الفن في الوطن العربي، وهم الفنانة المصرية سهير المرشدي، ومن تونس "سلوى محمد، محمد اليانقي، وعلاء الدين أيوب"، ومن سوريا أيمن زيدان، وحبيب ديمبيلي من مالي، ومن العراق يكرم قاسم بياتلي، كما يتم تتويج خاص لكل من التونسيين محمد العوني، وفاطمة بن سعيدان.

راحلون

ولا ينسى أيام قرطاج المسرحي الراحلين، حيث خصص فقرة كلمسة وفاء لعدد من رموز المسرح التونسيين وهم المخرج هشام رستم، والممثل توفيق البحري، والممثل صادق الماجري، وأيضا منجي التونسي، والممثل إسماعيل بوسالمة، والممثل بشير خمومة، والفنان التشكيلي عادل مقديش، وأستاذ النقد المسرحي عادل حباسي.

جانب من المؤتمر الصحفي للمهرجان
لجان التحكيم

ترأس لجنة تحكيم المهرجان التونسية ليلى طوبال، وتضم في عضويتها كلًا من اللبنانية لينا أبيض، البحريني يوسف الحمدان، ومن أنجولا خوسيه مينا أبرانتيس، والعراقية فالح شاكر، والتونسية عبدالواحد مبروك.

ورش

ينظم المهرجان عددًا من الورش المتخصصة لصنّاع المسرح مثل "ورشة النقد السينوغرافي، ورشة مسرح المنتدى، تحولات الممثل في الفضاء المسرحي، ورشة في الإخراج المسرحي، وكوميديا الجسد"، وماستر كلاس العلاج بالدراما.