الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حراك دبلوماسي صيني لإنهاء الحرب في فلسطين

  • مشاركة :
post-title
علم الصين

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

مع تصاعدت وتيرة المواجهة بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي في الأيام القليلة الماضية، عقب عملية "طوفان الأقصى"، أعلنت الصين، عن زيارة مرتقبة لمبعوثها الخاص لقضية الشرق الأوسط، للدول المعنية في المنطقة قريبًا، حسبما ذكرت شبكة "جلوبال تايمز" الصينية.

زيارة مرتقبة

قال وزير الخارجية الصيني، وانج يي، أمس الجمعة، إن المبعوث الصيني الخاص لقضية الشرق الأوسط، تشاي جون، سيزور الدول المعنية في المنطقة في المستقبل القريب، حيث لم يظهر الصراع بين إسرائيل والمقاومة أي علامات على التهدئة والفوضى والذعر، بينما ملأ الارتباك المنطقة، تحت وابل من الغارات الجوية الإسرائيلية قبيل الغزو البري.

كما أجري تشاي العديد من الاتصالات الهاتفية مع العديد من القادة الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأشار المبعوث الصيني في اتصالاته إلى أهمية دور مجلس الأمن في حل المشكلة وأهمية تشجيع المجتمع الدولي على تقديم مزيد من المساعدات لفلسطين، مضيفًا أن "الجانب الصيني سيفي بالتزاماته كرئاسة دورية لمجلس الأمن وسيواصل العمل مع جميع الأطراف المعنية لتسهيل وقف إطلاق النار وتخفيف التوتر".

وخلال اتصاله بالسفير الإسرائيلي في الصين، إيريت بن عبا، قال تشاي إن "الجانب الصيني يدعو إلى وقف فوري للعنف والتصعيد وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية للشعب الفلسطيني"، وشدد على أن "الجانب الصيني يحترم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، لكنه يعارض استخدام القوة المفرطة ضد المدنيين".

وأعرب مبعوث الصين في الشرق الأوسط عن أمله في أن تظهر إسرائيل تروٍ وحكمة وتتخذ خطوات فعالة للحد من التوتر والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة.

تشاي جون
موقف صيني متزن

وأعربت الصين عن حزنها بشأن الضحايا المدنيين، وأدانت الأعمال التي تضر بالمدنيين في كلا الجانبين. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينج، يوم الاثنين، أن "بكين تشعر بحزن عميق إثر سقوط العديد من الضحايا المدنيين".

وأكدت أن الصين تعارض التحركات، التي تؤدي إلى تصعيد الصراع وإزعاج الاستقرار في المنطقة، وأعربت عن أملها في أن تتوقف المعارك واستئصال سبب المشكلة.

وفي وقت سابق، رفضت الصين إدانة الهجوم الذي نفذته المقاومة الفلسطينية، وطالبت بضرورة حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، ولكن تلك التصريحات أثارت غضب إسرائيل، الذي وصفته "بأنه ليس الوقت المناسب" للحديث عن حل الدولتين وسط سقوط آلاف الضحايا.

اتصالات مكثفة

وقال وانج وينبن، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، اليوم السبت، خلال مؤتمر صحفي، إن المبعوث الخاص للحكومة الصينية لقضية الشرق الأوسط، أجري في الأيام القليلة الماضية، اتصالات هاتفية مكثفة مع وزارات خارجية فلسطين وإسرائيل ومصر والمملكة العربية السعودية ودول الشرق الأوسط الأخرى للتواصل مع جميع الأطراف بشأن التوترات الحالية بين فلسطين وإسرائيل.

وأكد وانج، أن الصين تدعو جميع الأطراف إلى تهدئة الوضع، وتجنب توسيع الصراعات، وحماية المدنيين، ومنع تصعيد الوضع من التسبب في كوارث إنسانية.

وانج وينبن