الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لأسباب مجهولة.. الاعتداء على موظف بسفارة إسرائيل في الصين

  • مشاركة :
post-title
الشرطة الصينية

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

تشهد العلاقات بين الصين وإسرائيل توترات كبيرة في الأيام القليلة الماضية، بعد أن رفضت بكين إدانة عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها المقاومة الفلسطينية، في جنوب إسرائيل، يوم السبت الماضي. حسبما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس".

وفي هذا الإطار، قالت وزارة الخارجية الصينية، إن موظفًا في السفارة الإسرائيلية في بكين تعرض لهجوم صباح اليوم الجمعة، ونقل إلى المستشفى، فيما أكدت الشرطة أن التحقيقات تجري على قدم وساق لمعرفة الدوافع وراء الحادث.

تفاصيل الحادث

وفقاً لإعلان الشرطة الصينية، تعرض موظف في السفارة الإسرائيلية في بكين لهجوم من قبل شخص أجنبي أمام أحد المتاجر في حي تشاويانج ظهر اليوم. وأصيب الدبلوماسي الإسرائيلي بجروح نافذة ونُقل إلى المستشفى. 

وأكدت الشرطة الصينية، أنه تم القبض على المشتبه به من قبل الشرطة، وبحسب التحقيقات الأولية، كان المشتبه به الأجنبي يعمل في بكين في مجال تجارة السلع الصغيرة، ولا يزال التحقيق جاريًا في القضية.

ومن جهتها، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن موظفاً في سفارتها بالصين تعرض لهجوم صباح اليوم الجمعة، ونقل على إثرها للمستشفى، دون أن تكشف عن هويته أو دافع الهجوم. وقالت الخارجية الإسرائيلية، إن الهجوم لم يحدث داخل أرضية السفارة، وإن المسؤولين الإسرائيليين يحاولون تقييم "خلفية" ما حدث.

خلفية التوترات

قبل إعلان الهجوم، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن السفير رافي هارباز، تحدث مع المبعوث الصيني للشرق الأوسط، تشاي جون، للتعبير عن "خيبة أمل عميقة" من تصريحات بلاده التي تلت عملية "طوفان الأقصى"، والتي أشعلت مواجهة مستمرة حتى اليوم.

وانتقدت إسرائيل عدم وجود "إدانة واضحة وصريحة للهجوم، الذي نفذته المقاومة الفلسطينية ضد المستوطنين والجنود واختطاف العشرات منهم إلى غزة"، كما اتهمت إسرائيل التصريحات الصينية بأنها لا تحتوي على أي عنصر من حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ومواطنيها.

وقال يوفال واكس، المسؤول في السفارة الإسرائيلية بالصين، يوم الأحد: "إن تل أبيب تتوقع إدانة قوية للمقاومة الفلسطينية من بكين، التي تعتبر صديقة لها". 

وأضاف، في تصريحات للصحفيين: "عندما يقتل الناس ويذبحون في الشوارع، فهذا ليس الوقت المناسب للدعوة إلى حل الدولتين". حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

وكانت الخارجية الصينية حثت في وقت طرفي الصراع على التزام الهدوء وإنهاء الأعمال العدائية على الفور لحماية المدنيين، وقالت أيضًا خلال بيان نشر عبر موقعها الرسمي: "الطريق الأساسي للخروج من الصراع يكمن في تنفيذ حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة"، بحسب شبكة "جلوبال تايمز" الصينية.