الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الجمهوري ستيف سكاليس يسحب ترشحه لرئاسة مجلس النواب الأمريكي

  • مشاركة :
post-title
ستيف سكاليس

القاهرة الإخبارية - متابعات

انسحب ستيف سكاليس المرشح الجمهوري لمنصب رئيس مجلس النواب الأمريكي من السباق على المنصب، وأبلغ الأعضاء الجمهوريين في المجلس بقراره أمس الخميس، وذلك بعد يوم من فوزه بترشيح حزبه للمنصب، وفقاً لما ذكرته شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية.

وفشل "سكاليس" وهو زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس النواب، وثاني أكبر جمهوري في مجلس النواب بعد رئيسه المعزول كيفين مكارثي، في تأمين الأصوات اللازمة للفوز بالمنصب.

وتنافس سكاليس مع العضو الجمهوري عن ولاية أوهايو جيم جوردان على الترشح للمنصب، وفاز سكاليس، الأربعاء، بأصوات 113 نائبًا جمهوريًا، فيما حصل جوردان على 99 صوتًا، وهو ما كان يعني أن 9 جمهوريين لم يصوتوا لأي منهما.

ورغم تفوقه على جوردان، إلا أن سكاليس فشل في الحصول على عتبة 217 صوتًا اللازمة لفوزه بالمنصب، ومن ثم لم يدع الرئيس المؤقت للمجلس باتريك ماكهنري النواب إلى جلسة للتصويت.

وعزل مجلس النواب الأمريكي رئيسه كيفين مكارثي مطلع الشهر الجاري، في سابقة تاريخية بعدما تقدم النائب عن ولاية فلوريدا مات جايتس بمذكرة لعزله، بعدما مرر مكارثي بمعاونة الجمهوريين حزمة تمويل مؤقتة للحكومة جنبت الولايات المتحدة إغلاقًا حكوميًا مؤلمًا، ولكن حزمة الإنفاق لم ترض الجناح اليميني المتطرف في الحزب الجمهوري الذي يرغب في تقليص الإنفاق، ونظر بعين الغضب لتمرير الرئيس الجمهوري للمجلس للحزمة بمعاونة الأقلية الديمقراطية.

أجندات خاصة

وأكد سكاليس سحب ترشحه، وقال: "النواب الجمهوريون لا يزالون بحاجة إلى الاتفاق معًا، وهم لم يصلوا بعد إلى هذه النقطة، هناك بعض الأعضاء الذين لديهم أجندات، وكان من الواضح أنه من الضروري أن يضع النواب أجنداتهم جانبًا والتركيز على ما تحتاجه البلاد".

وأضاف: "بعض الأشخاص عليهم أن ينظروا جيدًا إلى المرآة في الأيام المقبلة، ويقرروا ما إذا كنا سنعود إلى المسار؟ أم سيتابعون أجنداتهم الخاصة؟ لا يمكنك فعل الاثنين معًا".

وفور انسحاب سكاليس، قال النائب الجمهوري جيم بانكس إن الجمهوريين يجب أن يتحركوا لانتخاب جيم جوردان الذي خسر الترشيح بهامش ضئيل أمام سكاليس.

رئيس مجلس النواب المعزول كيفين مكارثي، قال إن الجمهوريين بحاجة إلى إيجاد طريقة لانتخاب زعيم جديد.

وأضاف في تصريحات للصحفيين: "أعتقد أن النواب الجمهوريين بأكملهم بحاجة إلى حل مشكلاتهم وانتخاب زعيم جديد".