الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مكارثي يفقد "مطرقة" النواب الأمريكي.. 8 جمهوريين صوتوا لعزله وذهول بين مؤيديه

  • مشاركة :
post-title
كيفين مكارثي

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

في حادثة هي الأولى في تاريخ واشنطن، أعلن مجلس النواب الأمريكي اليوم الأربعاء، عزل رئيسه كيفين مكارثي، وتعيين باتريك ماكهنري، رئيسًا مؤقتًا لمجلس النواب. حيث صوّت أعضاء المجلس، أمس الثلاثاء، لصالح عزل كيفن مكارثي من منصبه، وذلك بناء على مذكرة تقدم بها أحد النواب الجمهوريين. وأُطيح بـ "مكارثي" بعد تصويت 216 نائبًا على إجراءات عزله، مقابل 206 صوّتوا لصالح بقائه.

وكشفت شبكة "سي إن إن" عبر موقعها الرسمي تفاصيل الاجتماع، الذي أطلقت عليه أنه "تاريخي"، وملابسات الجلسة، حيث أكدت أن 8 جمهوريين تخلوا عن "مكارثي" وصوتوا لعزله. وأشارت إلى أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع طارئ اليوم.

انقلاب الجمهوريين

كشف صحفيو "سي إن إن"، عن تصويت 8 جمهوريين للإطاحة بـ كيفين مكارثي، خلال التصويت الذي حدث منذ ساعات قليلة في الكونجرس، وهم، أندي بيجز من ولاية أريزونا، كين باك من كولورادو، تيم بورشيت من ولاية تينيسي، إيلي كرين من ولاية أريزونا، بوب جود من فرجينيا، نانسي ميس من ولاية كارولينا الجنوبية، مات روزندال من مونتانا، ومات جايتس من فلوريدا.

رقم قياسي جديد

وقد شغل كيفين مكارثي رئاسة النواب، لمدة 269 يومًا، قبل أن يتم عزله من قبل أعضاء مجلس النواب الأمريكي، من خلال التصويت. وقد بدأت فترة ولايته في 7 يناير، إلا أن تم عزله اليوم، ليصيح "مكارثي"، هو ثاني أقصر مدة لرئيس مجلس النواب في تاريخ أمريكا. ويحمل الرقم القياسي لأقصر مدة، مايكل سي كير من ولاية إنديانا، الذي شغل المنصب لمدة 257 يومًا. ولكنه توفي في 19 أغسطس 1876.

التصويت للفوضى

وعقب إقالة "مكارثي"، قال بعض الجمهوريين المؤيدين لاستمرار "مكارثي"، إنهم مذهولون من الإطاحة به ولا يعرفون ما هي الخطوات القادمة حتى الآن. وصرح توم كول، حليف رئيس مجلس النواب الأمريكي المعزول لشبكة "سي إن إن"، أنه لا يوجد اتجاه واضح للمضي قدمًا. ووصف "كول" قرارات اليوم أنها "تصويت للفوضى".

ومن جهته، أكد النائب الجديد عن الحزب الجمهوري، جين كيجانز، أن الأمر "محبط حقًا لأولئك الذين ترشحوا منا للكونجرس لإعادة البلاد إلى المسار الصحيح".

بينما، قال سكوت بيري، أحد الجمهوريين الثمانية الذين صوتوا لصالح الإطاحة بمكارثي، إنه ليس لديه اسم معين يريد رؤيته كرئيس لمجلس النواب الأمريكي.

اجتماع طارئ

وعقب الإعلان عن عزل كيفين مكارثي، قرر الديمقراطيون في مجلس النواب الأمريكي عقد اجتماع صباح اليوم الأربعاء، وفقا لإشعار تم إرساله للأعضاء. وقد أشار الديمقراطيون في النواب قبل التصويت التاريخي أمس الثلاثاء، إلى أنهم لن ينقذوا "مكارثي". وكتب زعيم الأقلية حكيم جيفريز، في رسالة إلى تجمعه قبل التصويت النهائي أن القيادة تخطط للتصويت لصالح عزل "مكارثي".

وبعد الإطاحة بـ "مكارثي"، وصف "جيفريز" المناسبة بأنها "لحظة مهيبة للبلاد"، مضيفا، أن الديمقراطيين سيواصلون "العمل معًا" لصالح الأمريكيين.