الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

غزة نحو كارثة صحية .. طواقم الإسعاف في مرمى النيران والمستشفيات خارج الخدمة قريبا

  • مشاركة :
post-title
ضربات إسرائيلية مكثفة على قطاع غزة

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

يتوحش رد كيان الاحتلال على مباغتة "طوفان الأقصى" التي بدأت السبت الماضي في إسرائيل، وبلغ به حد استهداف طواقم الإسعاف والمستشفيات في غزة، من ناحية أخرى، يجبر حصار كامل فرضه على القطاع، باقي المستشفيات على الخروج من الخدمة بانتهاء مخزوناتها الاحتياطية من الوقود.

وتتواصل ضربات قوات الاحتلال الإسرائيلي، في اليوم الخامس على التوالي، اليوم الأربعاء، على قطاع غزة ومحافظات الضفة الغربية، إذ كثف طيران الاحتلال الغارات الجوية واسعة النطاق خلال نهار الأربعاء، بما في ذلك استهدافه حيًّا ساحليًا في مدينة غزة، إلى جانب تدمير 70 موقعًا للمقاومة الفلسطينية بحسب بيان للجيش.

توقف مستشفيات القطاع

وحذرت الجهات بالصحة في فلسطين من كارثة صحية كبيرة، تحدق بقطاع غزة، والذي تعمل مستشفياته فوق طاقتها الاستيعابية وسط العدوان الإسرائيلي الغاشم فوق رؤوس المدنيين على مدار الخمسة أيام الماضية، بينما مخزوناتها من الوقود في طريقها للنفاد.

وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، في بيان، اليوم الأربعاء، إن مستشفيات قطاع غزة، في طريقها للتوقف عن العمل، موضحة أن مستشفيات داخل القطاع تعمل فوق طاقتها، في محاولة لاستيعاب الجرحى وعلاجهم جراء عدوان الاحتلال.

وأشارت الكيلة إلى أن هناك مخاوف كبيرة من نفاد مخزون الوقود في المستشفيات، نتيجة لخروج مستشفيات عن الخدمة جراء القصف الإسرائيلي المتصاعد، ما ينذر بكارثة صحية كبيرة، بحسب البيان.

أكثر من 5000 يتلقون العلاج

وبحسب أحدث إحصاء أعلنته الصحة الفلسطينية، وقع نحو 5339 جريحًا جراء الضربات وأعمال القصف في قطاع غزة، على مدار الأيام الماضية، بالإضافة إلى سقوط 1100 شهيد 60 بالمئة منهم نساء وأطفال.

كم مستشفى في القطاع؟

ويبلغ عدد مستشفيات وزارة الصحة في قطاع غزة 13 مستشفى بسعة سريرية قدرها 2.011 سريرًا، وتشكل نسبة 77 بالمائة من أسرة مستشفيات قطاع غزة، بحسب إحصاء لمركز المعلومات الوطني الفلسطيني لعام 2022، نقلته الوكالة الإخبارية الحكومية (وفا).

مقتل 4 مسعفين بيد جنود الاحتلال

وقتل جنود الاحتلال الإسرائيلي 4 مسعفين، في هجمات شنها على طواقم الإسعاف في قطاع غزة، اليوم الأربعاء.

وقال بيان مقتضب لمتحدث وزارة الصحة في غزة إن: "الاحتلال ارتكب جريمة بحق طواقم الإسعاف وقتل 4 مسعفين" مضيفًا "طواقمنا تعاني والعالم صامت لا يتحرك، والاحتلال الإسرائيلي لا يعترف بالإشارة الدولية لطواقم الإسعاف".

في السياق ذاته، أشارت وزيرة الصحة، الكيلة، إلى استهدف العدوان الإسرائيلي لمستشفيات، ما أوقفها عن الخدمة، إضافة إلى استهداف سيارات إسعاف وقتل مسعفين وطواقم طبية، بحسب بيان الوزارة.

وتعطلت محطة الأوكسجين في "مستشفى الإندونيسي" شمالي قطاع غزة، جراء قصف إسرائيلي استهدفها، الاثنين، كما توقف مستشفى مدينة بيت حانون عن العمل، نتيجة استهداف متكرر أسفر عن أضرار جسيمة في مرافقه، وحال دون تمكن الأطقم الطبية من الوصول إليه، إضافة إلى ذلك رصدت وسائل إعلام محلية استهداف طائرات حربية، سيارات الإسعاف بشكل مباشر، في جباليا شمال قطاع غزّة.

وطالبت الكيلة جميع المنظمات والمؤسسات الدولية الوقوف عند مسؤولياتها بتقديم الدعم الفوري للفلسطينيين في قطاع غزة، والتدخل من أجل السماح بإيصال المساعدات الصحية.

13 هجمة على مرافق صحية.. ونفاذ إمدادات 7 مستشفيات

وأكد أحدث تقرير للصحة العالمية وقوع 13 هجمة صحية في قطاع غزة منذ بداية التصعيد الأخير، ما أسفر عن مقتل ستة من العاملين في القطاع الصحي، وإصابة أربعة آخرين، وتضرر تسع سيارات إسعاف، وثمانية مرافق صحية، بحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء.

وفي مؤتمر صحفي عقد في نيويورك، اليوم، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن جميع المستشفيات الثلاثة عشر والمرافق الصحية الأخرى في غزة لا تعمل إلا بشكل جزئي بسبب نقص الإمدادات وتقنين الوقود. بحسب ما نشر موقع الأمم المتحدة.

وأفاد ممثل منظمة الصحة العالمية في غزة طارق جاساريفيتش، في بيان، بنفاد الإمدادات المخزنة مسبقًا في سبعة مستشفيات رئيسية في قطاع غزة، بشكل كامل، مشيرًا إلى جهود تبذلها المنظمة لإعادة برمجة مبلغ مليون دولار أمريكي لشراء الإمدادات الطبية الأكثر إلحاحًا من السوق المحلية لسد الفجوات المطلوبة. مجددًا دعوة للحاجة لإقامة ممر إنساني لإيصال الإمدادات الإغاثية الضرورية.