الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ترحيب صيني بزيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى بكين

  • مشاركة :
post-title
وانج ون متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال وانج ون، متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، في إفادة صحفية دورية، اليوم الثلاثاء، إن الصين ترحب بزيارة أنتوني بلينكين، وزير الخارجية الأمريكي، إلى البلاد، حسبما أفادت وكالة "رويترز".

وأضاف "وانج ون بين" ردًا على سؤال بشأن تقرير إعلامي أمريكي، بأن بلينكين يزور الصين في 5 فبراير: "ترحب الصين بزيارة بلينكين، وزير الخارجية الأمريكي، الصين، ونتواصل مع الولايات المتحدة الآن بشأن الترتيبات المحددة".

وأضاف وانج: "أن بكين تأمل أيضًا أن تتبنى الولايات المتحدة وجهة نظر صحيحة عن الصين، وتدعم الحوار بدلًا من المواجهة، والفوز المتبادل بدلًا من التفكير الصفري".

وذكرت صحيفة بوليتيكو، أن بلينكين سيلتقي في بكين، نظيره الصيني تشين جانج، يومي 5 و6 فبراير.

وتعد زيارة بلينكين الصين، في فبراير، هي الأولى لوزير خارجية منذ أكتوبر 2018، عندما التقى "مايك بومبيو"، في ظل إدارة ترامب، وزير الخارجية آنذاك وانج يي، في بكين، إذ تبادل الوزيران ملاحظات واضحة وسط تصاعد الحرب التجارية.

جاء تأكيد الصين للزيارة في أعقاب اجتماع، نوفمبر الماضي، بين رئيسي الدولتين الأمريكي والصيني "جو بايدن وشي جين بينج"، خلال قمة مجموعة العشرين، التي عُقدت في جزيرة بالي الإندونيسية.

وتعهد الزعيمان بمزيد من الاتصالات المتكررة، في وقت تشتد فيه الخلافات، بشأن تايوان وحقوق الإنسان والأزمة الروسية الأوكرانية والقضايا الاقتصادية.

واتفق الزعيمان على أن بلينكين سيزور الصين لمتابعة مناقشاتهما وفقًا للبيت الأبيض، على الرغم من عدم ذكر تاريخ محدد في ذلك الوقت.

في الشهر الماضي، أجرى وفد من كبار المسؤولين الأمريكيين محادثات مع نائب وزير الخارجية الصيني تشي فينج، في مدينة لانج فانج المجاورة لبكين، للتحضير لزيارة بلينكن، وفقًا لوزارة الخارجية الأمريكية.