الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

غال هيرش.. رجل نتنياهو الجديد لتحرير 100 أسير إسرائيلي

  • مشاركة :
post-title
غال هيرش

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

في ظل التوترات والصعوبات التي يواجهها جيش الاحتلال، خاصة بعد الهجمات الناجحة التي نفذتها المقاومة الفلسطينية تجاه الداخل الإسرائيلي، التي أسفرت عن مقتل المئات من المستوطنين وجنود الاحتلال وأسر ما يقر من 100 شخص. أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، تعيين غال هيرش مسؤولًا عن ملف الأسرى لدى حماس. حسبما ذكرت قناة 12 الإسرائيلية.

من هو غال هيرش؟

غال هيرش، جنرال إسرائيلي احتياط، وخبير في مجال مكافحة الإرهاب والأمن القومي. شارك في عدة حروب وعمليات عسكرية، منها حرب لبنان الثانية عام 2006، التي استقال بعدها من الجيش بسبب انتقادات لأدائه.

ثم عمل بعد ذلك كمستشار أمني ومحاضر في مجالات القيادة والاستخبارات والاستراتيجية. وتولى في أكتوبر 2023 مسؤولية قضية الأسرى والمفقودين لدى المقاومة الفلسطينية، بتعيين من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ما دور غال هيرش؟

ودور غال هيرش في هذه القضية هو التفاوض مع المقاومة الفلسطينية والوسطاء المحتملين للوصول إلى صفقة تبادل أسرى تحقق المصالح الإسرائيلية. ويتولى "هيرش" التنسيق بين جميع الوزارات والجهات المعنية بالقضية، ويلتزم بتعليمات "نتنياهو" في هذا المجال.

كما يحاول "هيرش" استغلال التغيرات الإقليمية والدولية التي تحدث في الشرق الأوسط، وقد تؤثر على موقف المقاومة الفلسطينية ورغبتها في التفاوض. ويسعى إلى تحقيق تقدم في هذه القضية، التي تعتبر من أهم القضايا الإنسانية والأمنية لإسرائيل، التي تلقى اهتمامًا كبيرًا من الرأي العام.

تحديات وصعوبات

تتعلق قضية الأسرى والمفقودين لدى المقاومة الفلسطينية بمصير عدد من الجنود والمدنيين الإسرائيليين الذين أسرتهم المقاومة في غزة. ووفقًا لآخر التقديرات التي أصدرتها الجهات المعنية في إسرائيل، يوجد أكثر من 100 مستوطن إسرائيلي، تم أسرهم خلال عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها حركة حماس في مستوطنات غلاف غزة، في يومها الأول.

وتطالب حماس بإطلاق سراح مئات من الأسرى الفلسطينيين المحتجزين في سجون جيش الاحتلال مقابل إطلاق سراح الأسرى والمفقودين الإسرائيليين.