الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سوناك يريد بريطانيا خالية من التدخين بحلول 2040.. ويقدم مقترحات

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك _ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

اقترح رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، حظر شراء السجائر على الأجيال الأصغر سنًا، وهي خطوة من شأنها أن تمنح بريطانيا بعضًا من أكثر قواعد مكافحة التدخين صرامة في العالم، بحسب وكالة "رويترز".

ومن شأن هذه المقترحات، في حالة إقرارها لتصبح قانونًا، أن تجعل بريطانيا أول دولة في أوروبا تحظر مبيعات السجائر للشباب، وتدرس الدنمارك اتخاذ خطوة مماثلة.

وأشارت وثيقة حكومية تتضمن تفاصيل المقترحات إلى أنه من الممكن التخلص التدريجي من التدخين بين الشباب بشكل شبه كامل بحلول عام 2040.

وقال "سوناك"، أمام مؤتمر حزب المحافظين عن المقترح الجديد: "لن تُباع السجائر بشكل قانوني للشاب الذي يبلغ من العمر الآن 14 عامًا".

وبموجب خطته لمكافحة التدخين، قال سوناك إنه سيتم رفع سن التدخين بمقدار عام واحد سنويًا، مما يعني أن جيل الشباب يمكن أن ينشأ "بدون تدخين"، مما يترتب عليه تحسن الحالة الصحية في البلاد.

ويخطط سوناك أيضًا لطرح تدابير لفرض قيود على السجائر الإلكترونية للأطفال.

وأوضحت الوثيقة الموجزة أن الحكومة ستجري مناقشات بشأن تقييد نكهات وأوصاف السجائر الإلكترونية، بحيث لا يمكنها استهداف الأطفال بعد الآن، مضيفة أن الحكومة ستنظر أيضًا في تنظيم تعبئة السجائر الإلكترونية وعرضها.

ويشبه حظر التدخين المقترح الحظر الذي فرضته نيوزيلندا العام الماضي، والتي أصبحت أول دولة تمنع من ولدوا في عام 2009 أو بعده من شراء السجائر بشكل قانوني، وسيدخل الحظر حيز التنفيذ في عام 2027.

وقال سوناك إن التدخين يكلف الهيئات الصحية في بريطانيا 17 مليار جنيه استرليني (20.6 مليار دولار) سنويًا، وإن الوفيات الناجمة عن السرطان قد تنخفض بمقدار الربع إذا توقف الناس عن التدخين.