الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مشروعات الجر الكهربائي.. نقلة حضارية وركيزة للتنمية الاقتصادية في مصر

  • مشاركة :
post-title
القطار الكهربائي (LRT)

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

أولت الدولة المصرية، منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، المسؤولية في عام 2014، أهمية خاصة لتطوير مشروعات الجر الكهربائي، التي أحدثت نقلة نوعية في مشروعات النقل الأخضر والطاقة النظيفة، لمواجهة التغيرات المناخية بمزيج من تدابير التخفيف والتكيف بهدف الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة والتكيف لتقليل الآثار السلبية لها.

وتُسهم تلك المشروعات في تقليل التكدس المروري من خلال نقل ما يقرب من 3.6 مليون راكب يوميًا، ومنذ عام 2014 حققت الدولة ما يقرب من 27 مشروعًا بتكلفة تصل 700 مليار جنيه. 

وفي عام 2023 نُفذ عدد من المشروعات هي: "3 خطوط مترو، خط قطار كهربائي LRT، ومونوريل شرق النيل"، بإجمالي طول 220 كم وبعدد محطات 123 محطة و220 قطارًا تنقل 5 ملايين راكب يوميًا ومستهدف ومخطط في عام 2030 الوصول بها إلى"5 خطوط مترو، قطار كهربائي، 2 خطوط مونوريل، شبكة قطار كهربائي سريع، مترو الإسكندرية، وترام الرمل"، بطول يصل 2700 كم وبعدد 334 محطة و672 قطارًا و13.5 مليون راكب يوميًا و12 مليون طن بضائع سنويًا. 

إنفوجراف صادر عن مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء المصري
المونوريل

ينقسم إلى خطين رئيسيين مونوريل شرق النيل "محطة الاستاد بمدينة نصر – العاصمة الإدارية"، ومونوريل غرب النيل "محطة وادي النيل بالمهندسين – 6 أكتوبر" بإجمالي طول نحو 100 كيلومتر، ومشروع استكمال تنفيذ الخط الثالث لمترو الأنفاق "عدلي منصور – إمبابة – جامعة القاهرة" بطول 41.2 كيلو متر. 

القطار الكهربائي الخفيف

مشروع القطار الكهربائي (LRT) هو أول قطار خفيف في مصر، كونه النموذج المتطور لخط الترام السابق، لكن يتم تشغيله بواسطة قوة الجر الكهربائي بدلًا من الديزل أو الوقود. 

إلى جانب ذلك، يتحرك القطار في مسار مغلق دون مزلقان، ويحيطه من الجهتين سورًا حديديًا لضمان اتزانه في أثناء الحركة؛ وجرى إنشاؤه كامتداد لخط المترو الثالث في محطة عدلي منصور، كما تتكون شبكة القطار من 3 خطوط بأطوال 1810 كم.

إنفوجراف صادر عن مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء المصري
القطار الكهربائي السريع

القطار السريع هو قطار فائق السرعة وشبكة القطارات السريعة الجاري تنفيذها في مصر مُحدد سرعتها تصل إلى 250 كم/ س وتعمل بالكهرباء ويسير على شريط سكة حديد مُنفصل تمامًا عن الحركة المرورية الجانبية، وستربط شبكة القطارات السريعة المخطط تنفيذها كل محافظات الجمهورية. 

ويمتد الخط الأول من مشروع القطار الكهربائي السريع من (العين السخنة، العلمين الجديدة، مرسى مطروح)، الذي تبلغ سرعته التصميمية نحو 250 كم/ ساعة للقطار، ويشمل 21 محطة منها 8 للنقل السريع و13 محطة إقليمية، بطول 660 كم، ومن المقرر الانتهاء منه خلال عامين.

وتضم محطات القطار السريع (مرسى مطروح، الضبعة، العلمين، برج العرب، الإسكندرية، 6 أكتوبر، العاصمة الإدارية، والعين السخنة)، بينما تشمل المحطات الإقليمية (رأس الحكمة، فوكة، سيدي عبدالرحمن، الحمام، العامرية، النوبارية، وادي النطرون، السادات، سفنكس، حدائق أكتوبر، جنوب الجيزة، حلوان، ومحمد نجيب).

وبالنسبة للخط الثاني من مشروع القطار الكهربائي السريع (السادس من أكتوبر، الأقصر، وأسوان)، فإن سرعته التصميمية تبلغ 250 كم/ ساعة، ويشمل 28 محطة منها 9 محطات سريعة و19 إقليمية، بطول 850 كم.

وتضم محطات القطار السريع (6 أكتوبر، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، إدفو، وأسوان)، بينما تشمل المحطات الإقليمية (شمال الفيوم، الواسطى، عدلي منصور، الفشن، بني مزار، سمالوط، ملوي، ديروط، منفلوط، أبوتيج، طما، أخميم، جرجا، نجع حمادي، قوص، إسنا، كلابشة، دراو، وأسوان الجديدة).

وتبلغ السرعة التصميمية للخط الثالث من مشروع القطار الكهربائي السريع (الأقصر، قنا، الغردقة، وسفاجا)، 250 كم/ ساعة، ويشمل 7 محطات بواقع 3 محطات سريعة و4 إقليمية، بطول 300 كم.

وتضم محطات الخط الثالث من القطار السريع (مطار الأقصر، الغردقة، وسفاجا)، بينما تشمل المحطات الإقليمية (قوص، قنا، شرق سوهاج، وسهل حشيش).

مشروعات مترو الأنفاق

توسعت الدولة المصرية في إنشاء خطوط شبكة مترو الأنفاق، للمساهمة في تخفيف الازدحام وزيادة استخدام وسائل النقل الجماعي النظيفة حفاظًا على البيئة، وأصبحت من أبرز إنجازات الدولة في قطاع النقل خلال 9 سنوات. 

وفي عام 2014، كان هناك خطان للمترو ومرحلة من الخط الثالث، بإجمالي طول 80 كم وبعدد محطات 64، ويعمل بها 106 قطارات وتنقل 2.5 مليون راكب يوميًا، وبلغت تكلفة المشروعات التي جرى تنفيذها في مترو الأنفاق 1100 مليار جنيه.

كما جرى توريد 62 قطارًا جديدًا للخطين الأول والثاني للمترو في عام 2014 و2023، وإعادة تأهيل 35 قطارًا بالخط الثاني ومن المخطط تطوير وإعادة تأهيل شامل للخطين تنتهي في 2030.

 ونفذت الدولة المصرية الخط الثالث لمترو الأنفاق، بطول 41.2 كم وبعدد 34 محطة و81 قطارًا، الذي ينقل 1.5 مليون راكب يوميًا، وجارٍ تنفيذ الخط الرابع لمترو الأنفاق بطول 46.5 كم وبعدد محطات 41، وعدد القطارات بلغ 23 قطارًا ويستقبل 1.5 مليون راكب يوميًا.

مترو الأنفاق