الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

العراقي باسم قهار: أجسد شخصية عالم بالتاريخ الفرعوني في "الغربان"

  • مشاركة :
post-title
العراقي باسم قهار

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما تطور كثيرًا ومصر حاضنة للفنون

كان المسرح البوابة الأولى التي انطلق منها الفنان العراقي باسم قهار، وبرزت على خشبته موهبته في التمثيل والإخراج، وساهمت خبرته الطويلة في أن يكون مُحكّمًا للعروض، إذ وقع اختيار إدارة مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما عليه لتحكيم العروض المشاركة والبالغ عددها 14 عرضًا مسرحيًا .

علاقة محبة تجمع بين باسم قهار والمهرجان، ليتم اختياره للمرة الثانية عضو لجنة تحكيم، ويقول عن ذلك لموقع "القاهرة الإخبارية": "سعيد لمشاركتي عضو لجنة تحكيم بالمهرجان، والقاهرة تستحق دائمًا أن تكون حاضنة للفنون الأدائية المسرحية وغيرها من الفنون الأخرى على اختلاف أنواعها، وممتن لوجودي للمرة الثانية في هذه المهمة، إذ كانت أولى مشاركاتي بالمهرجان في عضوية لجنة التحكيم في دورته الثانية عام 2019".

كان باسم قهار شاهدًا على الخطوات الأولى للمهرجان، ويقول عنه: "المهرجان تطور وانتشر أكثر ويجمع عددًا كبيرًا من الفنانين من دول مختلفة، ويأتي ضيوفه خصيصًا من الخارج، ومن دول متقدمة بالمسرح وفن المونودراما، ويمثل المهرجان فرصة لقاء عروض عربية متنوعة تعكس الانفتاح الذي يعيشه الفن العربي، كما أن الحراك المسرحي والثقافي في مصر يدعو للفخر والسعادة، وهو ما يؤكد أن مدينة القاهرة الكبيرة لم تنطفئ عنها أضواء الثقافة في كل أشكالها وإبداعاتها الفنية، لتكون منارة للفنون".

مازال باسم قهار يسجل حضورًا بالفن المصري، بعد أن أثبت وجوده في عدد من الأعمال منها مسلسل "الضاحك الباكي" عن قصة الفنان الراحل نجيب الريحاني، "هجمة مرتدة" و"العارف" مع أحمد عز، ومن قبلها مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" مع الزعيم عادل إمام، الذي فتح له الطريق للساحة الفنية المصرية قبل 12 عامًا.

عاد باسم قهار للسينما المصرية من خلال فيلم "الغربان" الذي يشارك فيه الفنان عمرو سعد، ليقول عنه: "سأقدم في هذا الفيلم دورًا مختلفًا وجديدًا تمامًا علىّ، وأجسد شخصية فرعونية في مصر القديمة، وهو شيء يسعدني لأنني طالما تمنيت أن أدخل جزءًا من تاريخ الفراعنة، وأجسد شخصية عالم يبتكر ابتكارات جديدة للدفاع عن مصر، وهي شخصية خيالية لكنها تقترب من الشخصيات في التاريخ الفرعوني".

يؤكد "قهار" أنه بدأ تصوير مشاهده في الفيلم منذ فترة، لكنه لم ينته بعد من الشخصية ككل، مضيفًا: "أتعاون مع المخرج الشاب ياسين حسن، الذي سبق أن عملت معه في عمل درامي تلفزيوني، وهو صاحب خيال واسع ولديه رؤية".