الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المناظرة الرئاسية الثانية للحزب الجمهوري.. ترامب الفائز رغم غيابه

  • مشاركة :
post-title
المشاركون فى المناظرة الرئاسية الثانية للحزب الجمهورى

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

بدا الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب فائزًا في المناظرة التمهيدية الرئاسية الثانية للحزب الجمهوري، لعام 2024، التي جرت في الساعات الأولى من اليوم الخميس، في مكتبة رونالد ريجان الرئاسية في كاليفورنيا، وذلك رغم غيابه عنها.

وقاطع ترامب هذه المناظرة، وفضل السفر إلى مدينة ديترويت في ولاية ميتشجان، لاستمالة القاعدة الناخبة العمالية هناك، حيث ألقى خطابًا أمام أعضاء نقابة عمّال صناعة السيارات الحاليين والسابقين، وقد كشف اثنان من مستشاريه، أنه يحاول التدخل في النزاع العمالي القائم حاليًا بين عمّال صناعة السيارات المضربين والشركات الرائدة في البلاد.

ترامب فى ميتشجان

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، فإن قرار ترامب الذهاب إلى ميتشجان، بعد أيام قليلة من إعلان إضراب عمال السيارات، وفي نفس توقيت المناظرة، يظهر إلى أي مدى يريد ترامب أن يُنظر إليه على أنه يتجاهل منافسيه الأساسيين، كما يكشف أنه وحملته يركزون بالفعل على إمكانية إعادة الانتخابات بينه وبين الرئيس الديمقراطي جو بايدن.

وشارك في المناظرة الثانية، سبعة مرشحين جمهوريين للرئاسة الأمريكية للانتخابات التمهيدية لعام 2024، هم رون ديسانتيس حاكم فلوريدا، وكريس كريستي حاكم ولاية نيو جيرسي السابق، ودوج بورجوم حاكم ولاية نورث داكوتا، ومايك بنس نائب الرئيس السابق، ورجل الأعمال، فيفيك راماسوامي، ونيكي هايلي حاكمة ساوث كارولاينا السابقة، وسفيرة ترامب لدى الأمم المتحدة، السيناتور عن ولاية ساوث كارولاينا تيم سكوت.

وبدأت المناظرة بأسئلة حول إضراب عمال السيارات، والإغلاق الحكومي الذي يقترب بسرعة والهجرة، وفق شبكة "سي بي إس نيوز" الأمريكية.

ولم يظهر ترامب، إلى جانب منافسيه على خشبة المسرح ــ باعتباره المرشح الأوفر حظا للحزب الجمهورى.

دونالد داك

وانتقد اثنان من المرشحين غياب ترامب، إذ قال رون ديسانتيس إنه "مفقود في الحدث"، في حين أطلق كريس كريستي، على الرئيس السابق لقب "دونالد داك" وقال إنه "يختبئ خلف مضارب الجولف الخاصة به" بدلاً من الدفاع عن سجله على المسرح.

انتقادات لبايدن

وركز معظم المرشحين انتقاداتهم على الرئيس الأمريكي جو بايدن والسياسيين في واشنطن، وتجنبوا الاستهداف المباشر لبعضهم بعضا، إذ قال تيم سكوت، إن بايدن، بدلاً من الانضمام إلى نقابة عمال السيارات المضربين على خط الاعتصام، أمس الثلاثاء في ميتشجان، يجب أن يكون على الحدود الجنوبية.

في حين قال مايك بنس إن بايدن يجب أن يكون "على خط البطالة"، وقال دوج بورجوم، إن بايدن يتدخل في "الأسواق الحرة".

ترامب يتقدم فى استطلاعات الرأى

وبعد ما حدث في المناظرة التي استضافتها شبكة Fox Business Network وUnivision، فمن غير المرجح أن يغير مسار سباق الحزب الجمهوري الذي ظل فيه ترامب مهيمنًا في استطلاعات الرأي الوطنية المبكرة في الولايات.

وتقول "نيويورك تايمز" إن أقرب منافسي ترامب، ديسانتيس، تراجع في استطلاعات الرأي الأخيرة، ولم يتمكن المرشحون الآخرون من تحقيق اختراقات كبيرة.

وأظهرت نتائج استطلاع للرأي، أجرته شبكة CBSبالشراكة مع مؤسسة YouGov، شهر أغسطس المنصرم، أن 62% من الجمهوريين يريدون أن يمثلهم ترامب خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة.