الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مقتول عند "كييف" حي في "موسكو".. لغز قائد أسطول البحر الأسود الروسي

  • مشاركة :
post-title
قائد أسطول البحر الأسود الروسي فيكتور سوكولوف

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

بعد القصف الأوكراني بالصواريخ على مقر أسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم، الجمعة الماضي، زعمت كييف أن قائده فيكتور سوكولوف قد قُتل جراء القصف، ما دفع وزارة الدفاع الروسية لنشر صور تُكذّب الرواية الروسية، والادعاء بعكس ذلك.

وعرضت موسكو لقطات تظهر فيكتور سوكولوف على قيد الحياة، ومن المفترض أن العديد من الصور ومقاطع الفيديو الصادرة عن وزارة الدفاع الروسية تظهر سوكولوف وهو يحضر اجتماعًا برئاسة وزير الدفاع سيرجي شويجو، بحسب موقع "إن تي في".

غياب المعلومات

في الوقت نفسه، لم يرغب المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في التعليق على الأسئلة المتعلقة بوفاة سوكولوف بعد أن قال إنه ليس لديه معلومات عن ذلك، فهذه مسؤولية وزارة الدفاع.

وأعلن الجيش الأوكراني نهاية الأسبوع أنه قتل سوكولوف، الجمعة الماضي، في هجومه الناجح على شبه جزيرة القرم المطلة على البحر الأسود، بطائرات بدون طيار وصواريخ كروز، ما ألحق أضرارًا بالغة بمقر أسطول البحر الأسود الروسي في مدينة سيفاستوبول، وقتلت، وفقًا لبيانات كييف الخاصة، ما مجموعه 34 ضابطًا.

بيان أوكراني

كررت القوات المسلحة الأوكرانية في بيان، بعد ظهور فيديو الكرملين، أن سوكولوف كان من بين القتلى، ويعتمدون على المصادر المتاحة، ولم يتم التعرف بعد على العديد من القتلى لأن الجثث كانت مشوهة.

وشنّ الجيش الأوكراني، الجمعة الماضي، هجومًا مركبًا من الطائرات المسيّرة والصواريخ الجوالة على شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا منذ عام 2014، غير أن موسكو تحدثت حينها عن فقدان شخص واحد بعد الهجوم.

كان سوكولوف قد عُيّن قائدًا لأسطول البحر الأسود في سبتمبر 2022، ووفقًا لتقارير إعلامية، وجرى عزل سلفه من المنصب بعد غرق طراد الصواريخ موسكفا وهو السفينة الرئيسية بأسطول البحر الأسود الروسي، بعد شهور قليلة من انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.