الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس الأوكراني يتوقف في بولندا لتكريم اثنين من المتطوعين

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

القاهرة الإخبارية - متابعات

منح الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، جائزتين رسميتين لاثنين من المتطوعين البولنديين خلال توقفه في بلدهم، اليوم الأحد، لكنه لم يلتق بأي مسؤولين، لتوتر العلاقات بين كييف ووارسو؛ بسبب واردات الحبوب، حسبما أفادت "رويترز".

وقررت بولندا الأسبوع الماضي تمديد الحظر على واردات الحبوب الأوكرانية، مما هزّ علاقة كييف مع جارتها التي كانت واحدة من أقوى حلفائها منذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير من العام الماضي.

وطلب رئيس الوزراء البولندي من زيلينسكي عدم "إهانة" البولنديين، مواصلًا خطابه القاسي تجاه كييف قبل الانتخابات المقررة في 15 أكتوبر، ويتعرض حزب القانون والعدالة الحاكم لانتقادات من اليمين المُتطرف الذي يتهم الحكومة بأن موقفها خاضع لأوكرانيا.

وأثار زيلينسكي غضب جيرانه، عندما قال خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إنَّ كييف تعمل على الحفاظ على الطرق البرية لصادرات الحبوب، لكن "المسرح السياسي" فيما يتعلق بالواردات لا يساعد سوى موسكو.

وفي طريق عودته إلى وطنه، سلم زيلينسكي الجائزتين إلى بيانكا زاليفسكا، وهي صحفية ساعدت في نقل الأطفال الجرحى إلى مستشفيات بولندية، وداميان دودا، الذي جمع فريقًا طبيًا لمساعدة الجنود الجرحى بالقرب من خط المواجهة.

وشكر زيلينسكي جميع البولنديين الذين فتحوا منذ أيام الحرب الأولى أسرهم ومنازلهم وانفتحوا على تقديم يد العون.

وقال "أعتقد أن أي تحديات في طريقنا المشترك لا تقارن بحقيقة وجود مثل هذه الرابطة القوية بين شعبينا".