الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

دبابات معطلة.. صفقة الدعم الغربي الفاسد لأوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
صورة أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

في ظل التوترات المتصاعدة بين أوكرانيا وروسيا، تلقت أوكرانيا دعمًا من الدول الحليفة لتعزيز قدراتها العسكرية في مواجهة التهديد الروسي، إلا أنه ومع ذلك، تعثرت أوكرانيا في عقبات جديدة خلال طريقها نحو تعزيز قواتها الدفاعية، وتبين أن أكثر من نصف الدبابات التي أرسلتها إليها الدول الحليفة تعاني من عيوب ومشكلات فنية.

مشكلات في الدبابات

أرسلت الدنمارك 20 دبابة من طراز ليوبارد 1 إلى أوكرانيا لتدعيم قدراتها العسكرية في الحرب مع روسيا. ومع ذلك، تبين أن 12 دبابة من هذه الدفعة تعاني من مشكلات فنية، وفقًا لما أشارت صحيفة "نيوزويك" الأمريكية. وأشارت وزارة الدفاع الدنماركية إلى أن 10 دبابات وصلت بنجاح إلى أوكرانيا وتم إصلاحها بواسطة الجيش الأوكراني، بينما لا تزال دبابات أخرى في بولندا تعاني من "عيوب خطيرة".

وتعتبر هذه المشكلة ضربة قوية للجهود العسكرية الأوكرانية وللرئيس فولوديمير زيلينسكي الذي كان يسعى لاستعراض الدعم الدولي في زيارته الأخيرة إلى الولايات المتحدة.

الأسباب والتحديات

تشير "نيوزويك" إلى أن أحد العوامل التي أدت إلى حدوث هذه المشكلات هي الحاجة الملحة لتسليم الأسلحة إلى أوكرانيا بشكل سريع، إذ أنه في حالات التسليم السريع، يتم اللجوء إما إلى الأسلحة المتوفرة بالفعل في المخزون أو للأسلحة التي تم إنتاجها في غضون 18 شهرًا، بدلاً من الفترة الزمنية الطبيعية التي تستغرق ضعف هذا الوقت. ومن المشكلات الأخرى التي تواجه الجيش الأوكراني هو عدم قدرة الجنود على تعلم جميع سبل الصيانة بشكل كافٍ، نظرًا للتدريب المكثف الذي يتلقونه في وقت قصير.

تداعيات القضية

يرى خبراء السياسة والأمن، بحسب الصحيفة الأمريكية، أن المشكلات التي تعاني منها الدبابات ليست فقط نتيجة للعيوب التقنية، بل تعكس أيضًا قضايا أخرى.

يشير جوردان كوهين، محلل السياسة في معهد "كاتو"، إلى أن هذه المشكلات تنبع من سرعة تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا، وعدم قدرة الجنود الأوكرانيين على التعلم الكامل لجميع جوانب الصيانة.

ويعزو ميخائيل ترويتسكي، أستاذ العمليات العسكرية في جامعة ويسكونسن-ماديسون، هذه المشكلات إلى الاختلافات في أنظمة الحكومة وعدم القدرة على إصلاح المعدات بشكل صحيح. ومع ذلك، يشير إلى أنه قد يكون هناك قرارات مدروسة من قِبل حلف شمال الأطلسي بالاحتفاظ بأفضل الأسلحة لنفسها وعدم تحويلها إلى أوكرانيا، ما يثير تساؤلات حول مدى الثقة المتناقصة في قدرة أوكرانيا على صد روسيا ونقص الموارد المتاحة في الناتو للتحويل إلى أوكرانيا.

التطورات الأخيرة وتأثيرها

بسبب هذه الأعطال المتكررة في الآليات العسكرية الغربية، أفادت صحيفة "شبيجل" الألمانية بأن أوكرانيا رفضت استلام 10 دبابات من طراز Leopard 1A5 المقدمة من ألمانيا بسبب العيوب الفنية، مؤكدة أن السلطات الأوكرانية أوضحت لوزارة الدفاع الألمانية أنه لا جدوى من تسليم الدبابات التي تعاني من عيوب نظرًا لعدم توفر فنيين مدربين أو قطع غيار لحل المشكلات، إلا أن السلطات الألمانية من جانبها استجابت لطلب كييف وأرسلت خبراء صناعيين إلى مدينة ريشوف في بولندا لفحص الدبابات، وأفادوا لاحقًا أنها "تعاني من التآكل الشديد" بعد تدريب الجنود الأوكرانيين عليها في ألمانيا قبل عدة أشهر. وتشير التقارير أيضًا إلى أن دفعة مماثلة من الدبابات المعيبة تم استلامها بواسطة أوكرانيا.