الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لمواجهة الصين.. محادثات بين أمريكا وفيتنام بشأن أكبر صفقة أسلحة

  • مشاركة :
post-title
جو بايدن الرئيس الأمريكي

القاهرة الإخبارية - وكالات

تجري إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، محادثات مع فيتنام حول اتفاق لأضخم عملية نقل أسلحة في التاريخ بين الخصمين السابقين إبان الحرب الباردة، وهو اتفاق يتوقع أن يؤدي إلى إثارة غضب الصين وتهميش روسيا.

وتحقق الصفقة -التي يتوقع أن تكتمل خلال العام المقبل- الشراكة التي تم تحديثها في الآونة الأخيرة بين واشنطن وهانوي ببيع أسطول من طائرات إف-16 المقاتلة الأمريكية، في الوقت الذي تواجه فيه الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا توترات مع بكين في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، بحسب وكالة "رويترز".

ولا يزال الاتفاق في مراحله الأولى، ولم تحدد شروطه الأساسية بعد وربما لا يتم إبرامه، لكنه كان موضوعًا رئيسيًا في المحادثات الرسمية بين فيتنام والولايات المتحدة في هانوي ونيويورك وواشنطن، على مدى الشهر الماضي.

وقال مسؤول أمريكي: "لدينا علاقة أمنية مثمرة وواعدة مع الفيتناميين ونرى اهتمامًا منهم ببعض الأنظمة الأمريكية وتحديدًا أي شيء قد يساعدهم في تحسين مراقبة مجالهم البحري وربما طائرات النقل وبعض المنصات الأخرى".

ومن الممكن أن يؤدي إبرام صفقة أسلحة كبيرة بين الولايات المتحدة وفيتنام إلى إثارة غضب الصين التي تشعر بالقلق من الجهود الغربية لمحاصرتها. 

ويتصاعد النزاع الإقليمي طويل الأمد بين فيتنام والصين في بحر الصين الجنوبي، وهو ما يفسر سبب سعي فيتنام إلى بناء دفاعات بحرية.