الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الخارجية الأمريكية: خطاب بايدن كان قويا.. وعلاقاتنا ببكين تنافسية

  • مشاركة :
post-title
المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال سامويل وربيرج، المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية، إنَّ خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن داخل الجمعية العام للأمم المتحدة كان قويًا. 

وفي حديثه لـ"القاهرة الإخبارية"، اليوم الثلاثاء، أضاف "وربيرج" أنَّ الولايات المتحدة الأمريكية لديها أولويات في الوقت الراهن منها التركيز على الشراكات مع الحلفاء والتركيز على المبادئ الأساسية والإصلاح داخل مجلس الأمن وصندوق النقد الدولي. 

وأوضح أنَّ تلك المؤسسات الدولية يجب أنَّ تخضع لمصالح شعوب العالم، مؤكدًا أنَّ واشنطن حريصة على قيام الأمن الدولي بمهامه على أكمل وجه باعتباره مؤسسة مهمة. 

وبشأن العلاقات "الصينية - الأمريكية"، اعتبر "وربيرج" أنَّ العلاقات بين البلدين ستكون تنافسية ولدينا اتصالات مع الصين رغم الاختلافات في وجهات النظر، بل هناك تعاون في بعض المجالات أبرزها مكافحة الأوبئة والركود الاقتصادي. 

وأكد أنَّ اجتماع الجمعية العام للأمم المتحدة الذي جرى اليوم هدفه الاستماع إلى وجهات النظر المختلفة وكل الدول باعتبارها المؤسسة الوحيدة التي تجمع دول العالم. 

وعلى صعيد الأزمة "الروسية - الأوكرانية"، حمّل بايدن روسيا في كلمته التي ألقاها مسؤولية الصراع، وقال الناطق الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية، إنَّ موسكو وحدها هي التي يمكنها إنهاء هذه الحرب، التي بدأت حين شنت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا خلال فبراير 2022.