الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

طائرة الفطر الروسية.. قدرات مذهلة والهدف "مسيرات أوكرانيا"

  • مشاركة :
post-title
طائرة الفطر الروسية

القاهرة الإخبارية - محمد سالم

سلمت شركة "روستيخ" الحكومية، القوات الجوية الروسية، طائرة الكشف الراداري البعيد المدى "إيه- 50 يو"، والمعروفة بـ"طائرة الفطر"، وقالت إنها قادرة على اكتشاف أنواع جديدة من الطائرات، إلى جانب رصد أكبر عدد من الأهداف والمُسيّرات في وقت واحد. 

وأعلنت الشركة الحكومية الروسية أنها أدخلت تعديلات ومعدات حديثة على طائرة الفطر، ما قلل وزنها وجعلها قادرة على الطيران لوقت أطول عند أداء المهام القتالية، إلى جانب زيادة مدى الطيران. 

كيف تؤثر "طائرة الفطر" على الحرب؟

الطائرة المُطَوَّرة تعمل في الأساس على رصد وكشف الأهداف الجوية والبرية والبحرية، في ظل تصاعد خطر المسيرات الأوكرانية، والتي زاد الاعتماد عليها بشكل كبير خلال الهجوم المضاد، وقال المدير العام لـ"فيجا"، وهي جزء من شركة "روس إليكترونيكس"، إن طائرة الكشف والتوجيه "إيه -50 يو"، والتي تم تفعيلها في المنطقة العسكرية الخاصة، نجحت في اكتشاف الطائرات والمُسيّرات الأوكرانية. 

وأوضح أن الشركة تعمل على تحسين تقنية الراديو الجديدة "النحلة"، ما يمكنها من اكتشاف الأجسام الجوية للعدو بسرعة، والتصدي لها بشكل فعال، بواسطة قوات الطيران والدفاع الجوي. 

وأوضح أنه مع الأخذ في الاعتبار ارتفاع الطلب على هذه المركبات، تم تسلم واحدة أخرى للقوات إلى جانب التخطيط لاستكمال طائرة أخرى في المستقبل، بحسب "سبوتنيك الروسية". 

سر تسمية الفطر 
طائرة الفطر

يطلق الجيش الروسي على الطائرة "الفطر"، بسبب شكلها المميز، بوجود قرص يشبه الفطر على جسم الطائرة، وهي قادرة على تتبع ما يصل إلى 300 هدف أرضي، أو 40 هدفًا جويًا في وقت واحد، بحسب صحيفة "ناشيونال إنترست" الأمريكية.

ويمكن لطائرة الفطر، اكتشاف الأجسام الجوية على مسافة 650 كيلومترًا، والأرضية على مسافة 300 كيلومتر، كما أنها قادرة على رصد الأهداف الجوية لمسافة 400 ميل، والأهداف الأرضية على مسافة 180 ميلًا تقريبًا.

كما أن الطائرة قادرة على مراقبة نحو 10 طائرات مقاتلة، من أجل اعتراض جو - جو، أو تنفيذ هجوم أرضي، كما يمكنها الطيران لوقت أطول، إذ يمكن تزويدها بالوقود باستخدام ناقلات الوقود "آي إل 78"، وهي قادرة على توجيه عدد أكبر من معدات اعتراض الطائرات على مدى أكبر، مع قدرتها على تتبع أنواع أكثر تقدمًا من الطائرات.

وللطائرة قبة كبيرة من الألياف الزجاجية يبلغ قطرها أكثر من 30 قدمًا، تحتوي على هوائي دوار لنظام الرادار.

ما دورها في حرب أوكرانيا؟

يمتلك سلاح الجو الروسي حاليًا 16 طائرة من طراز "الفطر"، ما يمكنه من رصد عدد أكبر من المسيرات والأهداف الجوية في وقت، واحد، نظرًا لقدرات الطائرة التي حصلت عليها في الوقت الأخير، خاصة مع إعلان الشركة، أنها دخلت الخدمة بالفعل، ونجحت في رصد المسيرات الأوكرانية، التي تعول عليها أوكرانيا مؤخرًا بشكل كبير، مع وصول الهجوم الأوكراني المضاد إلى مراحل حاسمة، كما أن استخدامها في أوكرانيا يجعل من الممكن اكتشاف الأجسام الجوية المعادية بسرعة ومواجهتها بفعالية بواسطة قوات الطيران والدفاع الجوي.