الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الكاتب الفلسطيني يحيى يخلف: وضع اسمي على جائزة السيناريو بمهرجان القدس أسعدني

  • مشاركة :
post-title
الكاتب يحيي يخلف - وزير الثقافة الفلسطيني السابق

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

نهج جديد اتبعته إدارة مهرجان القدس السينمائي هذا العام، بتسمية جائزة السيناريو باسم شخص بارز، ليقع اختيارها على الكاتب والروائي الفلسطيني يحيي يخلف، لتحمل الجائزة اسمه في دورة المهرجان المقبلة، التي ستقام خلال الفترة من 29 نوفمبر إلى 6 ديسمبر المقبلين، في مدينة غزة.

أكد "يخلف" الذي شغل منصب وزير الثقافة الفلسطيني سابقًا، أن وضع اسمه على جائزة السيناريو كان مفاجأة أسعدته، إذ أكد أن إدارة المهرجان تواصلت معه لتخصيص الجائزة باسمه في نمط جديد لأول مرة بالمهرجان. 

 وقال "يخلف" لموقع " القاهرة الإخبارية": "من المهم أن نكون داعمين لمثل هذه المهرجانات الفنية المؤثرة، فأنا لم أمانع عندما طلب مني وضع اسمي على هذه الجائزة، وإذا طلب مني تسليم هذه الجائزة بنفسي للفائز بها فلا أمانع أيضًا فلابد من دعم المهرجان". 

رئيس مهرجان القدس السينمائي الدولي

ومن جهته، كشف عز الدين شلح مؤسس ورئيس المهرجان، سبب تسميتها بجائزة يحيي يخلف للسيناريو، قائلاً: "المهرجان استقر على أن يتم اختيار اسم شخص على جائزة السيناريو، ولأول مرة نقوم بهذا الأمر، باعتبارها وسيلة لتكريم المبدعين وتقديرًا لإسهاماتهم، وسنختار كل عام شخص قدم خدمة للثقافة الفلسطينية لوضع اسمه على الجائزة، وفخورون بوضع اسم الكاتب القدير يحيي يخلف على الجائزة لأول مرة".

تركيز السيناريوهات على القضية الفلسطينية

علل "شلح" تخصيص جائزة السيناريو للأعمال التي تتناول القضية الفلسطينية فقط دون غيرها، قائلًا: "المهرجان له خصوصيته، فنحن نتمنى أن يكتب كل كتاب السيناريو بالوطن العربي عن فلسطين، سواءً كان بشكل مباشر أو مشهد واحد أو رمز للقضية، ولذلك اشترطنا أن يكون أي متقدم لجائزة السيناريو يتعرض للقضية الفلسطينية بشكل مباشر أو رمزي، حتى تكون هذه القضية في نطاق اهتمام كل الكتاب العرب".

تابع: "تم زيادة عدد السيناريوهات الطويلة المشاركة في هذه الدورة لتصل إلى 12 والمرتبطة بالقضية الفلسطينية بينما شارك بالعام الماضي 4 سيناريوهات فقط، وهو ما يعكس تحقيقنا لهدفنا، إذ أصبح هناك كتاب يكتبون خصيصًا عن القضية الفلسطينية للمشاركة في المهرجان، ونتطلع زيادة هذا العدد بالدورات المقبلة".