الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تشارلز براون.. من هو الرئيس الجديد لهيئة أركان الجيوش الأمريكية؟

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الجديد لهيئة أركان الجيوش الأمريكية المشتركة تشارلز براون

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

بترشيح من الرئيس الأمريكي جو بايدن والذي وصفه بجنرال محارب وزعيم شجاع ووطني "، يتولى تشارلز براون منصب الرئيس الجديد لهيئة أركان الجيوش الأمريكية المشتركة والذي واجه ترشحه عرقلة دامت أشهرا أمام ترشيحات البنتاجون إلا أنه صوت مجلس الشيوخ في النهاية بأغلبية 83 صوتًا مقابل 11 لتأكيد ترشيحه.

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي، أمس الأربعاء، على تعيين الجنرال تشارلز براون رئيسا جديدا لهيئة أركان الجيوش الأمريكية المشتركة، بعدما عرقل إقرار هذا التعيين طوال أشهر سناتور جمهوري معارض للإجهاض. وبأغلبية 83 صوتًا مقابل 11، أقر مجلس الشيوخ تعيين براون.

سي كيو

ووفقًا لشبكة "CNN" الإخبارية، يعد الجنرال تشارلز براون، والملقب بـ "سي كيو"، قائدا لسلاح الجو وهو طيار سابق لديه 3 آلاف ساعة طيران، بينها 130 ساعة في مهام قتالية. وبعدما تعينه قائد لواء، شغل منصب قائد القوات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط والمحيط الهادئ.

براون هو الرجل الأسود الثاني فقط الذي يشغل منصب الرئيس ـ بعد الجنرال كولن بأول، ويمثل تأكيد تعيين براون أيضًا المرة الأولى التي يكون فيها كلا من كبار قادة وزارة الدفاع ـ وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان المشتركة ـ أمريكيين من أصل إفريقي.

وصفه الرئيس الأمريكي جو بايدن عندما قدمه كرئيس الأركان المقبل، إنه "قائد شجاع ووطني عنيد"، مضيفًا أنه ينحدر من سلالة من المحاربين.

مسيرة تاريخية

يعتمد تشارلز كيو براون على مسيرته التاريخية، فقبل أن يتم تأكيد تعيينه كرئيس قادم لهيئة الأركان المشتركة، حيث شغل منصب أول رئيس صاحب بشرة سوداء في تاريخ الجيش الأمريكي وذلك عندما تم تعيينه رئيسًا للقوات الجوية في عام 2020.

أثناء عمله كقائد للقوات الجوية في المحيط الهادئ، برز اسمه في غمرة التظاهرات التي شهدتها الولايات المتحدة ضد العنصرية، وتصدر عناوين الأخبار. وقال "سي كيو" في مقطع فيديو في أعقاب مقتل الشرطة لجورج فلويد عام 2020. إنه مليء بالعاطفة تجاه العديد من الأمريكيين من أصل إفريقي الذين عانوا من نفس مصير جورج فلويد" وتذكر أنه كان أحد السود القلائل في مدرسته وفصيلته وقيادته.

وأضاف: " أفكر في الضغط الذي شعرت به من أجل أداء خالي من الأخطاء، خاصة بالنسبة للمشرفين الذين كنت أعتقد أنهم كانوا يتوقعون مني أقل من ذلك كأمريكي من أصل إفريقي. واتذكر الاضطرار إلى العمل بجهد مضاعف لإثبات أن توقعاتهم وتصوراتهم عن الأمريكيين من أصل إفريقي كانت غير صحيحة".

يًذكر أن "سي كيو" سيتولى منصبه الجديد في 29 سبتمبر الجاري ليصبح ثاني ضابط أمريكي من أصل إفريقي يشغل أعلى منصب عسكري في الولايات المتحدة، إذ لم يسبقه إلى ذلك سوى الجنرال كولن باول في تسعينيات القرن الماضي (1989-1993).