الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قناطر أسيوط الجديدة.. سد عالٍ جديد على ضفاف نهر النيل

  • مشاركة :
post-title
قناطر أسيوط الجديدة

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

قناطر أسيوط الجديدة فى صعيد مصر، ملحمة وطنية جديدة تضاف لرصيد إنجازات خبراء وعمّال مصر الذين تمكنوا من التغلب على الزمن والصعاب على مدار سنوات للانتهاء من المشروع المائي الأكبر على نهر النيل، وافتتحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عام 2018، بتكلفة بلغت 6.5 مليار جنيه.

تساهم القناطر الجديدة، في تحسين الري لأكثر من 1.6 مليون فدان في 5 محافظات لخدمة 24 مليون مواطن، كما تمد الشبكة الكهربائية التابعة للمشروع بـ32 ميجا وات في الساعة لتوفير مبلغ 100 مليون جنيه، وذلك في إطار خطة تنمية محافظات الصعيد.

وتعد أضخم مشروع مائي على ضفاف نهر النيل بعد السد العالي وقناطر نجع حمادي، وتعتبر من أكبر المشروعات القومية التي نفذتها الدولة خلال السنوات الماضية، ضمن خطة التنمية المستدامة للدولة المصرية حتى عام 2030، تم بناء القناطر الجديدة بدلًا من القديمة التي مر على إنشائها أكثر من 100 عام وذلك لتأمين البلاد من مخاطر انهيارها بعد انتهاء عمرها الافتراضي، بحسب الموقع الرسمي للرئاسة المصرية.

تحسين الري في 5 محافظات

يهدف المشروع إلى تأمين الاحتياجات المائية للحاضر والأجيال القادمة والتحكم في مياه الري، والحفاظ على كل قطرة مياه من الهدر، وذلك عن طريق بوابات حديثة تعمل بنظام هيدروليكي للفتح والغلق، وتم تصنيع هذه البوابات في مصانع مصرية، بالإضافة إلى تحسين حالة الري بإقليم مصر الوسطى في 5 محافظات هي (الجيزة - الفيوم - بني سويف - المنيا - أسيوط)؛ لخدمة مليون و650 ألف فدان أي ما يعادل 20% من المساحة المنزرعة بمصر.

كما يهدف المشروع إلى تحسين الملاحة النهرية باستخدام منظومة تحكم على أحدث النظم العالمية؛ للتحكم في التصرفات والمناسيب، فضلًا عن إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء النظيفة، وخلق محور مروري جديد بأسيوط يسهم في نقلة حضارية وبيئية لأبناء المحافظة كأحد مكتسبات المشروع؛ لتكون متنفسًا جماليًّا وسياحيًّا للمدينة، بالإضافة إلى مردودها الاقتصادي، وتوفير فرص عمل لمختلف القطاعات وصلت إلى أكثر من 3 آلاف أثناء تنفيذ المشروع، بالاضافة إلى نحو ألف مهندس وعامل وفني يعملون بشكل ثابت بعد تشغيل المشروع.

محطة توليد الكهرباء

يشمل المشروع محطة لتوليد طاقة كهرومائية نظيفة (صديقة للبيئة)، وتتميز بطول عمرها الافتراضي وانخفاض تكاليف التشغيل والصيانة مقارنة بمحطات الكهرباء الأخرى، وهي مكونة من 4 توربينات، تنتج كهرباء 32 ميجا وات فى الساعة، إذ تنتج كل توربينة 8 ميجاوات، وتوفر نحو 50 ألف طن من الوقود، وتساهم في تقليل الإنبعاثات الكربونية.

تم ربط إنتاج محطة أسيوط الكهرومائية بالشبكة القومية؛ لتستطيع إنارة محافظة أسيوط بالكامل في حالة وجود أعطال كهرباء.

كما يشمل مشروع قناطر أسيوط الجديدة إنشاء كوبري أعلى القناطر، يتكون من 4 حارات بعرض 20 مترًا، وحمولة 70 طنًا، بالإضافة إلى حارتين للمشاة، لربط شرق نهر النيل بغربه.