الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصواريخ الروسية تعطل ثلاث محطات للطاقة النووية في أوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
إحدى محطات الطاقة النووية الأوكرانية- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت شركة الطاقة النووية الأوكرانية، التي تديرها الدولة "إنيرجواتوم"، إن وحدات الطاقة في ثلاث محطات أوكرانية للطاقة النووية توقفت، اليوم الأربعاء بعد ضربات صاروخية روسية في أنحاء البلاد، وفقًا لـ"رويترز".

وأضافت الشركة، في بيان لها، أنه "بسبب انخفاض التردد في نظام الطاقة الأوكراني"، تم تفعيل الحماية الطارئة في محطات "ريفني وبيفدينوكراينسك وخميلنيتسكي" للطاقة النووية.

اتهامات بين البرلمان الأوروبي وروسيا

وصنّف البرلمان الأوروبي، اليوم الأربعاء، روسيا دولة راعية للإرهاب، وقال إن الهجمات العسكرية التي تشنها موسكو على أهداف مدنية مثل البنية التحتية للطاقة ومستشفيات ومدارس وملاجئ في أوكرانيا تنتهك القانون الدولي، وأيد نواب البرلمان الأوروبي قرارًا يصف روسيا بأنها دولة راعية للإرهاب.

ويعد تصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب خطوة رمزية، إلى حد كبير، إذ ليس لدى الاتحاد الأوروبي إطار عمل قانوني يدعم ذلك. وفي الوقت ذاته فرض التكتل عقوبات غير مسبوقة على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا، بحسب "رويترز".

وردت موسكو بغضب على قرار البرلمان الأوروبي. وكتبت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية على تطبيق تيليجرام قائلة: "أقترح تصنيف البرلمان الأوروبي راعيًا للحماقة".

من جانبه، رحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بقرار البرلمان الأوروبي، وكتب في تغريدة على تويتر: "يجب عزل روسيا على جميع المستويات ومحاسبتها من أجل إنهاء سياسة الإرهاب التي تتبعها منذ فترة طويلة في أوكرانيا وأنحاء العالم".