الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

معرض بغداد الدولي للكتاب في دورته الـ24.. مشاركة 15 دولة والمغرب ضيف شرف

  • مشاركة :
post-title
صورة أرشيفية لمعرض بغداد الدولي للكتاب

القاهرة الإخبارية - فنون وثقافة

انطلقت مساء أمس الثلاثاء، فعاليات معرض بغداد الدولي للكتاب، في دورته الـ24، لعام 2023، بمشاركة دولية ودور نشر عراقية وعربية وأجنبية، وتستمر فعالياته حتى 27 من سبتمبر الجاري.

وقال أحمد الزكي، مدير معرض بغداد الدولي للكتاب، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح جديد"، المُذاع على شاشة قناة "القاهرة الإخبارية": "يمتلك العراق تاريخًا كبيرًا من الثقافة، وهو ما يؤثر على وضعه ومكانته".

ويضيف: "بداية المعرض كانت أمس، وفوجئنا بكثافة الحضور وهو مؤشر مهم للغاية، وكان الوضع وكأنه اليوم الأخير؛ لأن عادة في المعارض يكون اليوم الأخير مزدحمًا، ومنذ الساعات الأولى شهد حضورًا كبيرًا جاءوا ليشاهدوا حجم الثقافة العربية والعالمية".

وتابع: "يشارك بالمعرض نحو 600 دار نشر، وكان لدور النشر المصرية حضور لافت ومؤثر، إضافة إلى حضور دولة المغرب ضيف شرف للمعرض، ومشاركة عدة دور نشر مغربية بالمعرض، بالإضافة إلى إقامة وزارة الثقافة المغربية جناحًا كبيرًا داخل المعرض".

التكنولوجيا

يُشير أحمد الزكي إلى أن التكنولوجيا أثرت بشكل كبير على إقبال الناس على القراءة من الكتاب الورقي، ولكن يبقي للكتاب الملموس مميزاته، حيث يقول: "الكتاب الورقي في تطور ملحوظ وله بريق خاص، حيث يتفاعل مع القارئ، وحرصنا في هذا المعرض على توفير أماكن خاصة للأطفال من أجل تعليم الرسم والنحت، وهذا ما جعل الجمهور حريصًا على حضور المعرض بأطفالهم، حيث كان الإقبال في اليوم الأول مؤشرًا واضحًا على اهتمام الشباب والنساء والأطفال بالمعرض".

Embed Video