الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

آخرها "إتش بي".. شركات عالمية تعوض خسائرها بفصل موظفيها

  • مشاركة :
post-title
فصل الموظفين - صورة أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

شركة تلو الأخرى، بدأت في تسريح العديد من الموظفين، في ظل الأزمة الاقتصادية الطاحنة، التي طالت العالم جراء الحرب الروسية الأوكرانية، منذ 24 فبراير الماضي.

أشعل الملياردير الأمريكي، فتيل فصل الموظفين بعد شرائه لمنصة التدوينات الشهيرة "تويتر"، وأعقبه في ذلك العديد من الشركات العالمية من بينها "فيسبوك"، و"أمازون".

وكانت من بين تلك الشركات، التي تسعى لتعويض خسائرها على حساب تقليص العمالة الخاصة بها، شركة الحواسب الشهيرة "إتش بي".

شركة اتش بي
"أتش بي" تلغي 6 آلاف وظيفة

وقالت صحيفة "هاندلسبلات" الألمانية، إن عائدات الشركة انخفضت بنسبة 11 في المئة بالربع الرابع من العام الجاري إلى 14.8 مليار دولار.

وتستهدف الشركة إلغاء نحو 6 آلاف وظيفة في جميع أنحاء العالم، بحلول نهاية السنة المالية 2025.

وأعلنت الشركة، اليوم الثلاثاء، بعد إغلاق التداول أن تكاليف ومصاريف أخرى بنحو مليار دولار من المرجح أن يتم تكبدها لإعادة الهيكلة.

شركة أمازون
أمازون تسرح 10 آلاف موظف

وفي وقت سابق، أعلنت شركة أمازون دوت كوم، أنها تخطط لتسريح نحو 10 آلاف موظف في وظائف إدارية وتكنولوجية، ابتداءً من هذا الأسبوع، حسبما أوردت وكالة "رويترز".

وقلصت أسهم أمازون، التي فقدت نحو 40 في المئة من قيمتها حتى الآن هذا العام، الخسائر لفترة وجيزة وكان آخر تداول لها على انخفاض اثنين بالمئة، وفق "رويترز".

فيسبوك يسرح 11 ألف موظف

قال مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا"، المالكة لـ"فيسبوك"، في رسالة إلى موظفي الأخيرة، اليوم الأربعاء، إنه سيتم تسريح 11 ألف موظف، أي نحو 13 في المئة من قوة "فيسبوك" العاملة، في محاولة لمواجهة تراجع الإيرادات والعوائق التي تواجهها صناعة التكنولوجيا بشكل عام، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

شركة فيسبوك
7500 موظف في تويتر

وسبق قرار "زوكربيرج" بعد أسبوع واحد فقط من عملية تسريح واسعة النطاق في شركة "تويتر"، تحت قيادة مالكها الجديد الملياردير إيلون ماسك.

شهد الأسبوع الماضي، تسريح موقع تويتر، نحو نصف موظفيه البالغ عددهم 7500، ضمن خطة الإصلاح في ظل قيادة إيلون ماسك.