الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزيرة خارجية فرنسا: مصر تمتلك قوة إقليمية تمكنها من إيجاد الحلول

  • مشاركة :
post-title
كاترين كولونا وزير ة الخارجية الفرنسية

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قالت كاترين كولونا، وزير ة الخارجية الفرنسية، إن لقاءها اليوم الخميس مع وزير الخارجية المصري سامح شكري هو الأول مع وزير خارجية غير أوروبي، منذ تولي مهام عملها.

وأضافت "كولونا"، في كلمتها خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري، أن مصر بلد مهم جدًا بالنسبة لفرنسا ولتوازنات المنطقة، لا سيما في ظل امتلاكها قوة إقليمية تمكنها دائمًا من إيجاد الحلول.

وأوضحت أن مصر شريك استراتيجي وتاريخي ومهم لفرنسا وأوروبا، ونعمل معها لتعزيز استفادة المنطقة بحكم موقعها الجيوغرافي في قلب الشرق الأوسط.

وتابعت وزيرة الخارجية الفرنسية، أن مصر قوة إقليمية ودولية وتتواجد في بيئة معقدة جدًا، ونشيد بدورها من أجل دعم السلام في القارة الإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط.

وأشارت "كولونا"، إلى أن مصر استجابت لطلب فرنسا العام الماضي عند الاحتياج إلى إمدادنا بالغاز الطبيعي.

وأكدت أن الحرب الروسية أثرت على كل دول العالم وعلى ارتفاع الأسعار وخلقت صعوبات في واردات الطاقة وتقلب أسعارها، وأدت إلى زيادة انعدام الأمن الغذائي حول العالم.

ولفت وزيرة الخارجية الفرنسية، إلى أن روسيا هي المسؤولة عن تعليق العمل باتفاق الحبوب، مشيرة إلى أن اتفاق الحبوب سلاح تستخدمه موسكو لحرمان الدول من السلع.

كما أكدت أن فرنسا ضاعفت صادراتها من القمح عبر برنامج مع الاتحاد الأوروبي، ونعمل على التعاون مع مصر لمواجهة تداعيات الأزمة.