الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

شكري: العلاقات الاقتصادية بين مصر وفرنسا ذات طبيعة متميزة

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية المصري سامح شكري

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

أعرب وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الخميس، عن اعتزاز وتقدير مصر بتطور العلاقات مع فرنسا والتي وصلت خلال السنوات الماضية إلى مستوى العلاقات الاستراتيجية على أسس العلاقات التاريخية بين فرنسا ومصر.

وأكد "شكري" عمق علاقات التعاون التي تربط بين القاهرة وباريس، خلال مؤتمر صحفي مع وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، أثناء زيارتها إلى القاهرة.

وأوضح شكري أنه عقد مع نظيرته الفرنسية مباحثات ثنائية موسعة حول التعاون ولا سيما تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي وسبل تعزيزها بما يتناسب مع العلاقات الاستراتيجية، خاصة أن العلاقات الاقتصادية بين مصر وفرنسا ذات طبيعة متميزة، بالإضافة إلى القضية الفلسطينية والأوضاع في ليبيا، موجهًا بهذه المناسبة التعازي لأسر الضحايا في ليبيا وأسر المصريين الذين فقدوا حياتهم في الفيضانات بدرنة وأيضًا لأسر ضحايا زلزال المغرب.

وأشار إلى أن اللقاء تناول أيضًا الأوضاع في سوريا والعراق والساحل ونتائج اجتماعات مجموعة العشرين وهناك توافق من الجانبين على استمرار التنسيق بين البلدين.

وأوضح أن مصر تتطلع لزيارة قريبة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى مصر، مؤكدًا أن هناك رغبة مشتركة بين مصر وفرنسا في تحقيق الاستقرار وتعزيز العلاقات بين البلدين الفترة المقبلة.

وأكد أن هناك توافق مصري فرنسي بشأن ضرورة وقف إطلاق النار بالسودان، وبحث الآلية الوزارية لدعم التواصل لحل بشأن الأزمة ووضع الآليات التنفيذية لخارطة طريق لحل أزمة السودان.

وتابع: أنهما رحبا خلال اللقاء بالاتفاق الأممي بشأن إيجاد ممر لتصدير الحبوب.