الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى السودان يتنحى عن منصبه

  • مشاركة :
post-title
فولكر بيرتيس مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى السودان

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

قال فولكر بيرتيس، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى السودان، اليوم الأربعاء، إنه سيتنحى عن منصبه.

جاء ذلك بعد أكثر من 3 أشهر من إعلان السودان أنه غير مرحب به في الدولة التي شهدت الأحداث الأخيرة بين الجيش وقوات الدعم السريع، بحسب وكالة "رويترز".

تم تعيين الألماني فولكر بيرتيس، في السابع من يناير 2021، ممثلًا خاصًا للسودان ورئيسًا للبعثة الأممية المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان "يونيتامس".

"بيرتيس" لديه أكثر من 25 عامًا من الخبرة في الأوساط الأكاديمية والبحثية والعلاقات الدولية والدبلوماسية، بما في ذلك الأمم المتحدة، بالإضافة إلى خبرته في حل النزاعات والجغرافيا السياسية الإقليمية.

وفي الفترة ما بين 2015 و2018، شغل منصب الأمين العام المساعد، ثم المستشار الأول للمبعوث الخاص للأمين العام لسوريا، وكذلك منصب رئيس فرقة العمل المعنية بوقف إطلاق النار التابعة لمجموعة دعم سوريا الدولية نيابة عن الأمم المتحدة، وهو حاصل على درجة الماجستير والدكتوراة في العلوم السياسية من جامعة دويسبورج في ألمانيا، ويتحدث اللغتين الإنجليزية والعربية.

في وقت سابق قالت الخارجية السودانية في بيان لها، إنها أخطرت الأمين العام للأمم المتحدة بأن ممثله فولكر بيرتيس شخص غير مرغوب فيه.

واندلعت اشتباكات في السودان، منذ 15 أبريل الماضي، بين الجيش قوات الدعم السريع المتمردة، خلّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى، وسط دعوات للتهدئة وخفض التصعيد والعودة لطاولة المفاوضات؛ لحقن دماء الشعب السوداني.