الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

خفض توقعات النمو في منطقة اليورو للعام 2023 وركود مرتقب بألمانيا

  • مشاركة :
post-title
الاقتصاد الأوروبي

القاهرة الإخبارية - متابعات

خفضت المفوضية الأوروبية توقعاتها للنمو الاقتصادي في منطقة اليورو للعامين 2023 و2024 الاثنين، فيما يُثقل أداء ألمانيا الضعيف كاهل منطقة العملة الموحدة.

وتوقّعت المفوضية أن ينكمش الاقتصاد الألماني بنسبة 0,4% عام 2023، مقارنة مع توقع سابق بنمو نسبته 0,2%، حسب وكالات.

تُعاني ألمانيا من ركود في قطاعها الصناعي الضخم وأداء باهت لصادراتها، علمًا بأن للقطاعين تأثيرات بالغة على الاقتصاد برمته.

وأشارت المفوضية في تقريرها إلى ضعف صناعي، وقالت إن ألمانيا "تأثّرت على وجه الخصوص بشكل كبير" بالصدمات الناجمة عن أسعار الطاقة المرتبطة بحرب أوكرانيا.

كما ساهمت جهود البنك المركزي الأوروبي للسيطرة على التضخم عبر زيادات في معدلات الفائدة في التباطؤ المسجّل في منطقة اليورو، وفق ما أضاف التقرير، قبل أيام على اجتماع مرتقب للمصرف لاتخاذ قرار بشأن إن كان سيرفع تكاليف الاستدانة مجددًا أو سيوقف حملته.

توقّع صندوق النقد الدولي بالفعل بأن تكون ألمانيا الاقتصاد الرئيسي المتقدّم الوحيد الذي ينكمش عام 2023.

وسيتواصل النمو في منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي بالمجمل، لكنه سيكون أقل مما كان متوقعًا في وقت سابق هذا العام. وفي مايو، أعلنت المفوضية بأن منطقة اليورو ستسجّل نموًا بنسبة 1,1% عام 2023، لكنها راجعت النسبة الاثنين إلى 0,8%.

وأفاد باولو جينتيلوني، مفوض الاقتصاد في الاتحاد الأوروبي، في مؤتمر صحافي "بينما تجنّبنا ركودًا الشتاء الماضي، أدت الرياح المعاكسة العديدة التي واجهها اقتصاد الاتحاد الأوروبي هذا العام إلى زخم نمو أضعف بعض الشيء مما توقعناه في الربيع".