الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مصر تحتفي بـ"سيد درويش".. حفلات غنائية لإحياء مئويته

  • مشاركة :
post-title
علي الحجار وسيد درويش

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

تشهد الأوساط الثقافية والفنية المصرية حاليًا، موجات لا تتوقف من الاحتفاء بإبداع فنان الشعب سيد درويش، الذي جاء من الإسكندرية إلى القاهرة، أوائل القرن الماضي، وأصبح أحد أبرز المجددين في الموسيقى المصرية والعربية، وما زالت ألحانه تعيش بيننا حتى الآن.

أغنيات سيد درويش، منها "قوم يا مصري"، و"أنا هويت"، وغيرها من الأعمال الخالدة، يقدمها الفنان علي الحجار في حفل يقام مساء اليوم الأحد، بنقابة الصحفيين في وسط القاهرة، ومن المقرر أن تبثه قناة "الحياة" على الهواء مباشرة، ويعد الأول في سلسلة احتفالات متعددة بفنان الشعب.

وفي أكاديمية الفنون تعرض مسرحية "سيد درويش" بطولة ميدو عادل ولقاء سويدان، إضافة إلى ندوة عن الفنان الراحل، وأيضًا عرض أوبريت "العشرة الطيبة" بطولة طلاب الأكاديمية. 

فيما يشهد المجلس الأعلى للثقافة، أمسية ثقافية، الخميس المقبل، يديرها الموسيقار راجح داود، وتبدأ بعرض فيلم تسجيلي قصير عن رحلة سيد درويش، كما تقيم دار الكتب والوثائق القومية المصرية معرضًا يتضمن أهم ما كُتب عن فنان الشعب في الصحف والمجلات سواء في فترة حياته أو بعد رحيله.

وتحت عنوان: "سيد درويش عبقري الموسيقى وإمام الملحنين"، يشهد بيت الغناء العربي في قصر الأمير طاز، أمسية موسيقية الخميس المقبل، فيما تحيي فرقة "تراث سيد درويش" حفلًا في مسقط رأسه بالإسكندرية، 23 سبتمبر الجاري، وأيضًا صالون ثقافي في المسرح الصغير بدار الأوبرا، 17 من الشهر نفسه، واحتفالية أخرى في وكالة الغوري، تحت قيادة حفيده الموسيقار محمد حسن سيد درويش.

وضمن خطة وزارة الثقافة المصرية للاحتفاء بسيد درويش، تشهد دار أوبرا الإسكندرية حفلات متعددة، منها فصل كورال أطفال وشباب مركز تنمية المواهب، وفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، وصالون ثقافي عن السيرة الذاتية للفنان الراحل.