الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بحيلة رينارد وعزيمة اللاعبين.. أسباب فوز السعودية "التاريخي" على الأرجنتين (تحليل)

  • مشاركة :
post-title
منتخب السعودية

القاهرة الإخبارية - محمد مصطفى

حقق المنتخب السعودي فوزًا تاريخيًا على الأرجنتين في أكبر مفاجآت كأس العالم 2022 حتى الآن، ليصبح أول منتخب عربي يفوز على "التانجو" في المونديال، وذلك بعدما انتهت المباراة بنتيجة 2-1.

سجل أولًا للأرجنتين ليونيل ميسي من ركلة جزاء في الدقيقة 10، قبل أن يحرز صالح الشهري هدف التعادل في الدقيقة 48 من تسديدة أرضية من الناحية اليسرى، فيما جاء الهدف الثاني من سالم الدوسري في الدقيقة 52.

المنتخب السعودي استطاع الفوز بسبب عدة عناصر كان أهمها؛ التركيز في الشوط الأول بالجانب الدفاعي والاعتماد على التحولات الهجومية، واستغلال أخطاء الخصوم.

حيلة رينارد

في الشوط الأول بين المنتخبين السعودي والأرجنتيني ظهر أن الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب المنتخب السعودي، نبّه على دفاعه أن يعتمدوا الدفاع غير المتأخر، والتركيز على نصب مصيدة التسلل التي سقط فيها المنتخب الأرجنتيني ثلاث مرات، وسجل منها الشوط الأول لاوتارو مارتينيز هدفين وليونيل ميسي هدف وتم إلغاؤها.

على الرغم من أن فكرة مصيدة التسلل تعد سلاحًا ذا حدين، ويمكن أن يستغلها منتخب الأرجنتينى إلا إنها مخاطرة محسوبة، ففي حالة أن المنتخب السعودي قد ركن للدفاع في الثلث الأخير من الملعب كان المنتخب الأرجنتيني سيستغل ذلك في التصويب عن طريق رودريجو دي بول وليوناردو باريديس وآنخيل دي ماريا.

هذه الحيلة تغيرت الشوط الثاني بعد التقدم للسعودية وتحول الأداء لقتالي أكثر ومالت المباراة للالتحامات.

عزيمة وتركيز

كان الأداء السعودي في الشوط الأول غير جيد، ولم تكن هناك تمريرات متتالية في ظل استحواذ بالطول والعرض للأرجنتين، لكن الأمر تغير بشكل كبير في الشوط الثاني، إذ أصبحت الالتحامات لصالح السعودية غالبًا والكرات الهوائية كذلك، وفي التوقيت نفسه الدفاع بات أكثر تركيزًا بعد التقدم بهدفين.

لا يمكن أن ننسى دور رجل المباراة الحارس محمد العويس الذي تصدى للعديد من الكرات، وحافظ على شباكه في ظل التقدم بهدفي الشهري والدوسري.

استغلال أخطاء التانجو

بالنظر بتمعن على هدفي المنتخب الأرجنتيني الملغيين فتجد أنهما جاء من نفس الجبهة اليسرى للسعودية واليمنى للأرجنتين والتي يلعب فيها ناهويل مولينا، لاعب أتلتيكو مدريد الإسباني الضعيف دفاعيًا، إذا أقحم المدرب صالح الشهري وسالم الدوسري وجعلهما يميلان على هذه الناحية وبالفعل نجحا في التسجيل وخطف فوز من التانجو.