الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إعلان قمة العشرين.. دعم الطاقة المتجددة ورفض استخدام الأسلحة النووية

  • مشاركة :
post-title
اجتماع قادة العشرين بالهند

القاهرة الإخبارية - محمود نبيل - وكالات

أعلن زعماء مجموعة العشرين، دعمهم للجهود الدولية الرامية لزيادة القدرة العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول 2030، مؤكدين أنه سيتم العمل على تسهيل التمويل منخفض التكاليف للبلدان النامية لدعم تحولها إلى خفض انبعاثات الكربون.

وخَلُصَ الزعماء، خلال البيان الصادر عن قمة القادة التي عُقدت في العاصمة الهندية نيودلهي، إلى ضرورة مواصلة تشجيع جهود رفع إنتاج الطاقة المتجددة، وذلك من خلال الأهداف والسياسات القائمة، بحسب وكالات.

وتعهدوا بالالتزام بتسريع التدابير التي يتم اتخاذها عالميًا؛ لمواجهة الأزمات والتحديات البيئية، بما فيها تغير المناخ.

وحول الحرب الروسية الأوكرانية، أكد زعماء القمة أن استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها في الصراع، يعد أمرًا غير مقبول، داعين الأطراف المعنية كافة، بالامتناع عن التهديد باستخدام القوة للاستيلاء على الأراضي.

وشدد القادة على ضرورة احترام مبدأ وحدة أراضي أو سيادة أو استقلال أي دولة، ودعوا كلًا من روسيا وأوكرانيا إلى ضمان النقل الفوري السلس للحبوب والمواد الغذائية والأسمدة من البلدين.

وجاء في الإعلان: "فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، وبموجب ميثاق الأمم المتحدة، يتعيّن على كل الدول الامتناع عن التهديد باستخدام القوة أو استخدامها لتحقيق مكاسب ميدانية ضد وحدة الأراضي والسيادة السياسية لأي بلد".

وتطرق بيان القمة إلى تحديات النمو الاقتصادي على المستوى الدولي، إذ حذرت مجموعة العشرين من أن "الأزمات المتتالية" تهدد النمو العالمي على المدى الطويل، متوقعة مزيدًا من المصاعب في المستقبل.

وقالت في هذا الصدد: "طرحت الأزمات المتتالية تحديات للنمو على المدى الطويل"، مشيرة إلى أن التشديد الملحوظ على شروط الحصول على تمويل، قد يؤدي إلى تفاقم نقاط الضعف على صعيد الدين والتضخم المتواصل والتوتر الجيو-اقتصادي".