الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"الدفاع الصينية": اتفاق لتطوير العلاقات بين "واشنطن وبكين"

  • مشاركة :
post-title
وزير الدفاع الصيني وي فنجي ونظيره الأمريكي لويد أوستن

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

أجرى وي فنجي، وزير الدفاع الصيني، محادثات مع نظيره الأمريكي لويد أوستن، على هامش الاجتماع التاسع لوزراء دفاع الآسيان بلس في كمبوديا.

وأكد"فنجي"، أن الرئيسين الصيني شي جين بينج والأمريكي جو بايدن، توصلا إلى اتفاق مهم لرسم مسار تطور العلاقات الصينية الأمريكية، خلال القمة السابعة عشرة لقادة "مجموعة العشرين"، مضيفًا، أن مسؤولية تدهور العلاقات بين البلدين يقع على عاتق الجانب الأمريكي، حسبما ذكر بيان على الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الصينية، اليوم الثلاثاء.

أهمية كبيرة لتطوير العلاقات مع الولايات المتحدة

وبحسب بيان الوزارة، قال "فنجي": "الصين تولي أهمية كبيرة لتطوير العلاقات بين البلدين، لذلك يتعين على واشنطن احترام المصالح الجوهرية للجانب الصيني"، وتابع: "نأمل أن يفي الجانب الأمريكي بوعوده، وينفذ التوافق الذي توصل إليه رئيسا البلدين، ويتبنى سياسة عقلانية وعملية تجاه الصين، ويدفع العلاقات الصينية الأمريكية إلى مسار التنمية الصحية والمستقر.

ووفقًا للبيان، أكد الجانبان خلال تلك المحادثات، أنه يتعين عليهما دعم التعاون فيما يتعلق بإدارة الأزمات والسيطرة عليها، والسعي للحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليميين.

تايوان خط أحمر

وفيما يتعلق بالتواترات الأخيرة الخاصة بجزيرة تايوان، أكد وزير الدفاع الصيني، أن قضية تايوان هي جوهر المصالح الصينية وأول خط أحمر لا يمكن تجاوزه في العلاقات الصينية الأمريكية، متابعًا أن تايوان "صينية"، وأن تسوية قضية تايوان هي من شأن الشعب الصيني فقط، ولا يوجد قوة خارجية لها الحق في التدخل، كما أن الجيش الصيني لديه ثقة وقدرة على حماية إعادة توحيد الوطن الأم بحزم.