الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصين: قمة العشرين مخصصة في المقام الأول للاقتصاد وليس لأوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت ماو نينج، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، إن قمة مجموعة العشرين تهدف في المقام الأول إلى مناقشة الاقتصاد العالمي، وذلك ردًا على سؤال أحد الصحفيين عما إذا كانت بلادها ستوافق على إدانة الأعمال العسكرية في أوكرانيا في الوثيقة الختامية بالقمة المقبلة، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الروسية "تاس".

وأوضحت "ماو"، في مؤتمر اليوم الجمعة: "قبل كل شيء، تعد قمة مجموعة العشرين منتدى رئيسيًا للتعاون الاقتصادي الدولي، لقد اعتقدنا دائمًا أن مجموعة العشرين يجب أن تركز على مسؤولياتها، وتعزز تنسيق سياسات الاقتصاد الكلي، وتعزز تنمية الاقتصاد العالمي".

وأضافت أن "موقف الصين بشأن الحرب الروسية الأوكرانية ثابت وواضح للغاية".

وأثارت فقرة في الإعلان الختامي تتعلق بإدانة العمل العسكري في أوكرانيا خلافات حادة بين المشاركين في قمة مجموعة العشرين في بالي، نوفمبر الماضي.

وستعقد القمة في نيودلهي يومي 9 و10 سبتمبر بحضور شخصي، وتمت دعوة زعماء جميع دول مجموعة العشرين وتسع دول أخرى (بنجلاديش ومصر وموريشيوس ونيجيريا وهولندا وإسبانيا والإمارات العربية المتحدة وعمان وسنغافورة) لحضور القمة.

وسيترأس الوفد الروسي وزير الخارجية سيرجي لافروف، بينما يرأس الوفد الصيني لي تشيانج، رئيس مجلس الدولة في جمهورية الصين الشعبية.