الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

من أين أتوا بالرقائق الإليكترونية؟.. تحقيقات أمريكية حول هاتف "هواوي" الجديد

  • مشاركة :
post-title
هاتف "هواوي" الجديد يشعل الصراع بين أمريكا والصين

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

وسط تصاعد الصراعات التكنولوجية بين أكبر اقتصادين في العالم، نتيجة الحرب التكنولوجية التي تهدد الأمن والاقتصاد والابتكار، كشفت شركة "هواوي" الصينية، التي حظرتها أمريكا من التعامل مع شركاتها في عام 2019، النقاب عن هاتف جديد يدعم شبكات الجيل الخامس، بالإضافة إلى استخدام أحد أنواع الرقائق الإلكترونية في معالجته، رغم القيود الأمريكية على استيراد بكين الرقائق.

وأشارت وسائل الإعلام الحكومية الصينية، اليوم الجمعة، إلى الهاتف الذكي الجديد لشركة "هواوي"، والذي اعتبرته أنه دليل فشل محاولات الولايات المتحدة للحد من تطوير الرقائق الدقيقة في الصين، حسبما قالت شبكة "أي بي سي".

هاتف مثير للجدل

أطلقت شركة "هواوي" الصينية، هاتف "هواوي ميت 60"، وهو أول هاتف ذكي يعمل بنظام "هارموني أو إس"، كما أنه أول هاتف يدعم شبكات الجيل الخامس "5G" ويعتبر نظام "هارموني أو إس" الذي اضطرت "هواوي" إلى تطويره لتستخدمه في هواتفها الجديدة بدلًا من نظام أندرويد، نظام تشغيل مفتوح المصدر، يستهدف الأجهزة المتصلة بالإنترنت مثل الهواتف والساعات والسيارات والتلفزيونات، وترى الشركة الصينية، أنه أسرع وأكثر أمانًا وتناسبًا مع التطبيقات المختلفة من نظام "أندرويد"، بحسب شبكة "جلوبال تايمز" الصينية.

ومن أهم الأسباب التي أثارت الجدل في أمريكا، هو استخدام شرائح "كيرين 9000s" في معالجات الهاتف الجديد الذي أطلقته الشركة الصينية، والتي طورتها شركة "هايسيلكون" التابعة لـ"هواوي"، وتصنعها شركة "سميك"، أكبر شركة صناعة شرائح في الصين.

وتعتبر شرائح "كيرين 9000s" إنجازًا كبيرًا للصين، لأنها تظهر قدرتهم على إنتاج شرائح متطورة رغم القيود التي فرضتها الولايات المتحدة على وصولهم إلى التكنولوجيا الأجنبية.

تحقيق أمريكي

بعد إطلاق هاتف "هواوي" الجديد، قررت الحكومة الأمريكية، فتح تحقيق رسمي حول شرائح "كيرين 9000s"، لمعرفة ما إذا كانت أطرافًا تجاوزت القيود الأمريكية على تصدير أشباه الموصلات لإنشاء الشرائح الجديدة. وفي أعقاب ذلك، قال جاك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، يوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تحتاج إلى "مزيد من المعلومات حول طبيعته وتكوينه" لتحديد ذلك، حسبما ذكرت شبكة "بلومبرج".

انتهاك القواعد الدولية

فيما قالت ماو نينج، المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الصينية، اليوم الجمعة، إن بلادها تعارض تسييس القضايا الاقتصادية والعلمية والتكنولوجية، مضيفة أن واشنطن أساءت استخدام سلطة الدولة لقمع الشركات الصينية بشكل غير قانوني. حسبما ذكرت وكالة "شينخوا" الصينية.

ووصفت التحركات الأمريكية بأنها انتهاك واضح لمبادئ التجارة الحرة والقواعد الاقتصادية، وتعطيل كبير لاستقرار الإنتاج العالمي وسلاسل التوريد، مؤكدة أن كل محاولات أمريكا لتعطيل التنمية الصينية "محكوم عليها بالفشل".

أسباب حظر "هواوي"

تقول الولايات المتحدة الأمريكية، إن "هواوي" تستخدم تكنولوجيا الاتصالات للتجسس على المستخدمين ونقل المعلومات الخاصة بالأمريكيين إلى الحكومة الصينية، لذلك اعتبرتها واشنطن تهديداً للأمن القومي والمصالح الأمريكية، حسبما ذكرت شبكة "بي بي سي".

واتهمت الحكومة الأمريكية، "هواوي" بأنها تنتهك العقوبات المفروضة على إيران، وتساهم في سرقة أسرار تكنولوجية من الشركات الأمريكية. 

تقدمت واشنطن بطلب لتسليم المديرة المالية لهواوي منج وانزو، التي تم اعتقالها في كندا، وفي هذا الإطار، قررت الحكومة الأمريكية حظر الشركة الصينية في عام 2019، ومنعتها من التعامل مع شركات أمريكية مثل "جوجل" و"مايكروسوفت".